احذر.. سيلان اللعاب أثناء النوم ينذر بإصابتك بأمراض خطيرة

تعتبر مشكلة سيلان اللعاب من الفم إحدى المشاكل التي يواجهها الكثير من الأشخاص أثناء النوم، والتي بسببها يشعر الشخص بعدم الراحة أثناء النوم، لكن هل تعلم أنه عندما تحدث هذه الظاهرة بشكل منتظم ومفرط، فمن الممكن أن تكون علامة على الإصابة بمرض ما أو حدوث خلل ما في وظائف الجسم، وفي السطور التالية سنعرض لكم أسباب سيلان اللعاب وطريقة تقليله أو منع حدوثه، وفقًا لما ذكره موقعا “medicalnewstoday” و”brightside”.

أسباب سيلان اللعاب

ينتج الإنسان عادة ما يصل إلى 1.5 لتر من اللعاب كل يوم، وأثناء النوم تكون عضلات الوجه في حالة استرخاء، كما تضعف وظيفة البلع، لذلك أثناء النوم يتراكم في الفم ويبدأ بالسيلان ببطء إلى الخارج، حيث يمكن لعضلات الوجه المسترخية أن يؤدي ذلك إلى أن يفتح الفم قليلاً، ونتيجة لذلك نحصل على وسادة مبللة لا يكون النوم عليها مريحاً.

كما يمكن أن يكون سيلان اللعاب علامة على وجود حالة عصبية أو نتيجة لاحتقان الأنف، فالأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل صحية مثل السكتة الدماغية يميلون إلى سيلان اللعاب بشكل متكرر ومفرط، والأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية قد يعانون من زيادة إفراز اللعاب، مما قد يؤدي إلى سيلان اللعاب.

كيف يمكنك التقليل أو توقف سيلان اللعاب؟

احذر. سيلان اللعاب أثناء النوم ينذر بإصابتك بأمراض خطيرة

تنظيف الجيوب الأنفية

أحد الأسباب الأساسية للجيوب الأنفية هو انسداد الأنف، مما يجعل الشخص يتنفس من خلال الفم، مما يؤدي إلى سيلان اللعاب، لذا فإن تنظيف الجيوب الأنفية يمكن أن يكون وسيلة جيدة لتجنب الاستيقاظ مع وسادة مبللة كل صباح، وفيما يلي بعض الطرق التي قد تساعد على تنظيف الجيوب الأنفية:

  • الاستحمام بالماء الساخن يخفف احتقان الأنف ويسمح لك بالتنفس بشكل طبيعي في الليل.
  • الزيوت العطرية: خاصة تلك التي تحتوي على الأوكالبتوس، كما يمكن أن تساعدك على التنفس بشكل أسهل والنوم بشكل أفضل.
  • استخدم منتجات مثل Vick’s Vaporub للمساعدة في فتح الجيوب الأنفية والسماح بتدفق الهواء.

تغير وضعية النوم الخاصة بك

النوم على ظهرك يمكن أن يمنع خروج اللعاب من فمك، لأن النوم على ظهرك يساعد على إبقاء اللعاب الذي ينتجه جسمك في فمك، ومن ناحية أخرى، إذا كنت تنام على جانب واحد أو على بطنك، فمن المحتمل أن يتم إطلاق اللعاب المتراكم من فمك على الوسادة، ولكن إذا وجدت صعوبة في البقاء في وضع واحد طوال الليل، فحاول إبقاء جسمك ثابتًا.

إنقاص الوزن الزائد

يلعب الوزن الزائد دورًا حاسمًا في النوم، حيث أن أكثر من نصف السكان في الولايات المتحدة الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم يعانون من زيادة الوزن.

 استخدام أجهزة طبية

يمكن أن تساعدك استشارة طبيبك في العثور على جهاز الفم المناسب للمساعدة في تقليل سيلان اللعاب، كما قد تكون هذه الأجهزة التي يمكن شراؤها من طبيب أسنانك تساعدك على إغلاق فمك بشكل أفضل أو تساعدك على ابتلاع اللعاب وبالتالي تساعدك على النوم بشكل أفضل.

تأكد من تناول الدواء المناسب

إذا كنت تتناول أي أدوية، فتأكد من أنها لا تسبب زيادة في إنتاج اللعاب، حيث أن هناك بعض المضادات الحيوية التي تسبب زيادة سيلان في الأنف.

إبقاء الرأس في وضع مرتفع

إن إبقاء رأسك على وسادة أعلى أثناء النوم سيساعد على تقليل سيلان اللعاب، لذلك من الأفضل استخدام وسادة أعلى قبل الذهاب إلى السرير لأنها يجب أن تكون مريحة.

 إجراء عملية جراحية

في بعض الأوقات، قد يوصي الأطباء بإجراء عملية جراحية لإزالة الغدد المسؤولة عن هذه المشكلة، وعادة ما يتم اللجوء إلى هذا الحل عندما يكون الإفراط في سيلان اللعاب يخفي مشاكل عصبية خطيرة، ولكن قبل القيام بذلك يجب تجربة الطرق غير الجراحية أولاً، ولن تساعد إلا الجراحة، ولن يقرر الجراحة إلا في الحالات القصوى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *