“الشتا على الأبواب”.. وصفات طبيعية لعلاج الرشح ونزلات البرد للعصافير الأسترالي
علاج الرشح عند العصافير

مع اقتراب حلول فصل الشتاء، يهتم جميع هواة تربية طيور الزينة، بالبحث عن الطرق الطبيعية للحفاظ على صحة طيورهم من التعرض للمشاكل الصحية الشائعة في ذلك التوقيت، وتعتبر نزلات البرد والرشح من أكثر الأمراض الشائعة التي تتعرض لها عصافير الزينة خلال فصل الشتاء، ويلجأ بعض المربين في تلك الحالة إلى استخدام العلاجات البيطرية على الفور، ولكننا من خلال هذا المقال نُقدم لكم متابعينا الكرام، وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد للعصافير الأسترالي.

أسباب الرشح ونزلات البرد عند العصافير الأسترالي

هناك العديد من العوامل التي قد تتسبب في إصابة طيورك بنزلات البرد والرشح، على رأسها التغيير المفاجئ في درجات الحرارة من المكان الدافئ إلى البارد والعكس، وكذلك تقديم الطعام البارد مثل الفواكه والخضروات من الثلاجة مباشرة إلى الطيور، كما يؤدي تقديم الماء البارد للطيور في المسقاة إلى إصابتهم بالبرد، لذا يجب مراعاة درجة حرارة الماء المُقدم للطيور، والحرص على تغييره يومياً بانتظام مع غسل مساقي المياه جيداً، ومراعاة تقارب درجة الحرارة المياه الجديدة من المياه القديمة.

علاج نزلات البرد عند العصافير
أعراض البرد عند العصافير الأسترالي

وستعرف بسهولة أن طائرك مُصاب بنزلة البرد إذا لاحظت عليه قلة النشاط، ووجود إفرازات في أنف الطائر مع العطس وفقدان الشهية، ففي تلك الحالة عليك التدخل فوراً بتقديم العلاج للعصافير.

وصفات طبيعية لعلاج الرشح ونزلات البرد للبادجي

لعلاج العصافير الإسترالي “البادجي” من نزلات البرد، عليك أولاً عزل الطائر المُصاب والاهتمام بتدفئته جيداً، والحرص على عدم تعرضه للتيارات الهوائية، مع الاهتمام بنظافة القفص الخاص به وتغيير المياه له يومياً.

وهناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكنك تقديمها للعصافير المصابة بالبرد، وهي كما يلي:

  • على مسقاة المياه الصغيرة الخاصة بالعصفور المُصاب، ضع 3 نقاط من عصير الليمون، لمدة خمسة أيام، مع الحرص على تغيير المياه بأخرى نظيفة يومياً ويُضاف إليها جرعة الليمون.
  • يُمكنك إضافة نصف ملعقة صغير من عسل النحل إلى الوصفة السابقة وتقديمها لطيورك لتعزيز المناعة، مع عدم الإفراط في تقديم  العسل لأنه يسبب البدانة.
  • وصفة الثوم والليمون، ويمكنك تحضيرها من خلال تجهيز نصف لتر من الماء ويُضاف إليه فص ثوم مفروم، ويترك منقوع لمدة ساعة، ثم يُصفى الماء ويُضاف إليه عصير نصف ليمونه، ويُقدم للطيور لمدة خمسة أيام، مع الحرص على تغيير المياه يومياً.
  • مشروب الزنجبيل، ضع نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل في كوب من الماء واتركها لمدة ساعة، ثم صفيها وقدمها للعصافير، مع الحرص على تغيير المياه بأخرى نظيفة يومياً.

وأخيراً، إذا لاحظت أن إصابة العصفور شديدة، وأن الوصفات الطبيعية غير فعالة في حالته، فهذا يعني أن حالة الطائر تحتاج للتدخل باستخدام الأدوية البشرية أو البيطرية اللازمة لعلاج هذا المرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *