بعد إصابة هاني الناظر.. احذر الصداع قد يشير إلى إصابتك بالسرطان في هذه الحالة
بعد إصابة هاني الناظر.. احذر الصداع قد يشير إلى إصابتك بالسرطان في هذه الحالة

أفادت مصادر مقربة من الدكتور هاني الناظر، استشاري أمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، بأنه يعاني من سرطان في المخ، وقالت المصادر إن الدكتور الناظر كان يشعر بصداع شديد منذ أسبوع، وبعد إجراء فحوصات طبية، تبين أنه يحمل خلايا سرطانية خبيثة متفشية في دماغه، وأضافت المصادر أنه يخضع حاليًا لمزيد من التحاليل والأشعة لتحديد نوع السرطان ومدى انتشاره، وأن حالته الصحية حرجة ويحتاج إلى دعوات المحبين، وفي هذا السياق، يتساءل العديد من الأشخاص عن ما هي علامات الإصابة بورم خبيث في المخ؟ وكيف يمكن التفريق بينه وبين الصداع العادي؟.

علامات الإصابة بورم خبيث في المخ

 

هذا ما يحذر منه الخبراء في مجال السرطان، الذين يقولون إن الصداع قد يكون علامة على وجود أورام في المخ، وفقًا لموقع مركز «روزويل بارك الشامل للسرطان»، فإن نصف إلى ثلثي المرضى الذين يعانون من أورام المخ يشعرون بالصداع عند التشخيص، وفي هذا الصدد قال  الدكتور ليندساي ليبينسكي، دكتوراه في الطب، وأستاذ مساعد في علم الأورام وجراح أعصاب،  إن الصداع المرتبط بأورام المخ يحدث بسبب زيادة الضغط داخل الجمجمة، وهو مساحة مغلقة تحتوي على الدماغ والسائل النخاعي. «إذا نما ورم في هذه المساحة، فإنه يضغط على الأنسجة المحيطة به، والتي تحتوي على مستقبلات للألم»، وفي بعض الحالات، قد يؤدي الورم إلى انسداد التدفق الطبيعي للسائل النخاعي، مما يؤدي إلى تراكمه وزيادة حجمه، «هذا يزيد من الضغط داخل الجمجمة أكثر».

أعراض الصداع

كما أوضح ليندساي ليبينسكي، الصداع المرتبط بأورام المخ له بعض الخصائص التي تجعله مختلفًا عن أنواع أخرى من الصداع، «غالبًا ما يكون ثابتًا ولا يزول بسهولة، كما أنه يميل إلى أن يكون أسوأ في الليل أو في الصباح، وقد يزداد سوءًا مع التغيرات في وضعية الجسم أو مستوى نشاطك»، ولكن هذه ليست المؤشرات الوحيدة «في كثير من الأحيان، يكون هناك أعراض عصبية أخرى مصاحبة للصداع، مثل النوبات أو الضعف أو فقدان الحس أو مشاكل في النطق أو التوازن أو الرؤية».

خطورة الورم

هل يعني ذلك أن كل صداع يشير إلى ورم خبيث؟ ليس بالضرورة «لا يمكننا الحكم على نوعية الورم من خلال نوع الصداع، حيث أن  بعض الأورام الخبيثة لا تسبب صداعًا على الإطلاق، بينما قد تسبب بعض الأورام الحميدة صداعًا شديدًا»، ولذلك، فإنه ينصح بالتشاور مع طبيب في حالة الشعور بصداع غير عادي أو مستمر «إذا كان صداعك حادًا جدًا أو مفاجئًا أو يتفاقم تدريجيًا أو لا يستجيب للأدوية المتوفرة دون وصفة طبية، فلا تتردد في زيارة طبيبك، وخاصة إذا كان مصحوبًا بأي أعراض عصبية أخرى».

التشخيص والعلاج

إذا كان هناك احتمال وجود ورم في المخ، فسيطلب منك طبيبك إجراء بعض الفحوصات، مثل الأشعة بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية «هذه هي الطرق الأكثر دقة لتحديد موقع وحجم وشكل الورم»، أما عن العلاج، فهو يعتمد على نوع ومرحلة ومكان الورم، «قد يتضمن الخيارات المتاحة جراحة لإزالة الورم أو جزء منه، أو علاج إشعاعي لقتل خلايا الورم، أو علاج كيميائي لإبطاء نمو الورم، كما قد تستخدم بعض الأدوية لتخفيف الأعراض مثل الصداع أو التورم».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *