بمكون من مطبخك.. هتحصلي على شعر ناعم ولامع وأكثر كثافة في أقل وقت
Combing healthy long straight female hair - close-up

تستخدم ثمرة جوزة الطيب في الطبخ وإعداد الأكلات أو الشوربات، بالإضافة إلى صناعة الحلويات، كما تستخدم أيضًا في صناعات مستحضرات التجميل نظراً لتأثيراتها الكبيرة على البشرة والشعر، فضلاً عن فوائدها للجسم، حيث تحتوي جوزة الطيب على عدة خصائص ومركبات طبيعية مهمة لصحة الشعر وبصيلاته، لاحتوائها على عدة عناصر غذائية ومركبات طبيعية وفيتامينات ومعادن مهمة لصحة الشعر وبصيلاته.

وصفة جوزة الطيب للشعر

المكونات

  • ثلاثة أكواب من الحنّاء.
  • نصف كوب من السابلة محلب أسود.
  • نصف كوب من السدر.
  • نصف كوب من الصبار المسحوق.
  • ربع كوب من القرنفل المطحون.
  • كوب من جوزة الطيب.

خطوات التحضير

  1. أولًا، قومي بطحن المكونات الصلبة عن طريق الدق أو التكسير مع بعضهم، ثم ضعيها في خلاط التوابل لتنعيمها جيداً.
  2. أخلطي المكونات حتى تصبح ناعمة بدون ماء وضعيها في برطمان حتى يصبح الخليط جاهزاً للاستخدام.
  3. خذي كمية قليلة تكفي الشعر واخلطيها مع الماء الساخن واتركيها تتخمر لمدة 5 ساعات ويمكنك نقعها لمدة أطول للحصول على نتيجة أفضل.
  4. وبعد ذلك، قومي بتوزيع الشعر إلى قسمين، يمين ويسار، وضعي الخليط بالتساوي على الشعر، ثم لفي شعرك على شكل كعكة، ثم غطي الشعر بكيس ويترك لمدة 3-5 ساعات تقريباً.
  5. كرري هذه الخلطة مرّة كل أسبوع، حيث تعمل على تنعيم شعرك وتعطيه لمعاناً براقاً.

فوائد جوز الطيب للشعر

بمكون من مطبخك. هتحصلي على شعر ناعم ولامع وأكثر كثافة في أقل وقت0

يُكثف الشعر

يمكن أن تساعد العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة على زيادة كثافة الشعر وتقويته وزيادة سمكه وتقليل تساقط الشعر وتخفيف بقع الصلع، ويمكن تحقيق فوائد زيت جوزة الطيب من خلال تطبيق كمية صغيرة بانتظام على فروة الرأس.

يُقلل تساقط الشعر

تساعد مضادات الأكسدة على تقوية بصيلات الشعر مما يحفز نموه، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C وفيتامين B6 والحديد، وتجتمع هذه العناصر الغذائية لتوفير التغذية الكاملة للشعر من الجذور إلى الأطراف، ‎كما أنه ينظم الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يقلل من تساقط الشعر.

يُوفر النعومة واللمعان والرطوبة

تحتوي جوزة الطيب على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تضيف اللمعان والرطوبة للشعر، كما تقلل من ظهور الشعر الخشن والضعيف وتعتبر من أبرز فوائد جوزة الطيب للشعر.

يُقلل مشكلات الشعر الدهني

تعتبر جوزة الطيب علاجًا فعالًا للتخلص من خلايا الجلد الميتة الموجودة على فروة الرأس الدهنية والتي تسبب الأوساخ والتراكمات والقشرة، بالإضافة إلى تقليل الزيوت الزائدة التي تسد المسام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *