لا تتجاهل هذه العلامات.. لون بولك يخبرك عن صحتك

لون بولك يحتوي على العديد من الدلائل والمؤشرات الخاصة بصحتك، بعض هذه العلامات، مثل البكتيريا أو الجلوكوز أو المخدرات أو خلايا الدم في البول، لا يمكن اكتشافها إلا من خلال تحليل البول، ولكن هناك بعض العلامات التي يمكنك رؤيتها بنفسك عند الذهاب إلى المرحاض، وفي السطور التالية سنتعرف على ما يقوله لون بولك عن صحتك.

ماذا يخبرك لون البول عن جسمك

مادة اليوروكروم هي المادة الكيميائية المسؤولة بشكل أساسي عن اللون الأصفر للبول، والبول أصفر بطبيعته، وعندما تشرب الماء بانتظام، يتحول لون البول إلى اللون الأصفر الفاتح ويكون لونه شفافًا تقريبًا، وإذا كنت تعاني من الجفاف، ستلاحظ أن لون بولك يتحول إلى اللون البني الفاتح وقد يتلطخ بأصباغ مختلفة بسبب الطعام أو الأدوية، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون لون بولك علامة على حالة طبية تتطلب العلاج.

لا تتجاهل هذه العلامات. لون بولك يخبرك عن صحتك0

بول صافٍ

يدل البول الصافي على أنك تشرب كمية من الماء أكثر من الكمية اليومية الموصى بها، وعلى الرغم من أن شرب الماء مفيد، إلا أن شرب الكثير منه يمكن أن يسبب فقدان الشوارد Electrolytes، والبول الذي يبدو واضحًا في بعض الأحيان ليس مدعاة للقلق، ولكن البول الصافي دائمًا قد يشير إلى أنك بحاجة إلى تقليل كمية الماء التي تشربها.

بول مُصفر

يتراوح لون البول “النموذجي” من الأصفر الفاتح إلى لون كهرماني أعمق، تصبح صبغة اليوروكروم، الموجودة بشكل طبيعي في البول، أكثر تخفيفًا عند شرب الماء، ويتخلص الجسم من اليوروكروم عن طريق تكسير الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء.

بول أحمر أو وردي

قد يبدو لون البول أحمر أو ورديًا بشكل طبيعي إذا كنت تتناول الفواكه ذات الصبغات الوردية أو الأرجوانية، مثل:

  • البنجر.
  • توت.

ومع ذلك، هناك بعض الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب ظهور الدم في البول، والمعروفة باسم بيلة دموية، بما في ذلك:

  • تضخم البروستاتا.
  • حصى الكلى.
  • أورام المثانة والكلى.

إذا كان لون البول برتقالي اللون، فقد يكون ذلك من أعراض الجفاف، وإذا كان بولك برتقالي اللون بالإضافة إلى أن البراز دون اللون الفاتح، فقد يشير ذلك إلى وجود مشاكل في القنوات الصفراوية أو الكبد، كما قد يتسبب اليرقان الذي يصيب البالغين أيضًا في ظهور البول البرتقالي.

بول أزرق أو أخضر

قد يكون سبب البول الأزرق أو الأخضر تلوين الطعام، وقد ينتج أيضًا عن استخدام الأصباغ في الأبحاث الطبية التي يتم إجراؤها على الكلى أو المثانة، كما يمكن أن تتسبب العدوى البكتيرية الزنجارية pseudomonas aeruginosa bacterial أيضًا في تحول لون البول إلى اللون الأزرق أو الأخضر أو ​​حتى الأرجواني، وبشكل عام، البول الأزرق نادر ويعود على الأرجح إلى شيء ما في نظامك الغذائي.

بول بني غامق

في معظم الحالات، يشير البول البني الداكن إلى الجفاف، كما يمكن أن يكون البول البني الداكن أيضًا أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، بما في ذلك ميترونيدازول metronidazole وكلوروكوين chloroquine، ويمكن لحالة تسمى البورفيريا porphyria أيضًا أن تسبب تراكم المواد الكيميائية الطبيعية في مجرى الدم وتتسبب في ظهور البول بلون صدئ أو بني، ويمكن أن يكون البول ذو اللون البني الداكن أيضًا مؤشرًا على أمراض الكبد بسبب تسرب الصفراء إلى البول.

بول غائم أو معكر

يمكن أن يكون البول الداكن علامة على وجود التهاب في المسالك البولية، وكذلك أحد أعراض بعض الأمراض المزمنة وأمراض الكلى، كما يسمى البول العكر مع الرغوة أو فقاعات بيلة رئوية pneumaturia ويمكن أن يكون أحد أعراض بعض الأمراض الخطيرة، بما في ذلك مرض كرون  Crohn’s disease أو التهاب الرتج diverticulitis.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *