لمرضى السكري.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الخس

يعتبر الخس من أكثر الخضراوات الورقية شيوعًا واستهلاكًا، يزود بالجسم العناصر الغذائية الأساسية، الخس مليء بالفيتامينات والمعادن والمركبات الكيميائية مثل الكاروتينات والفلافونويد ومجموعات فيتامين ب وحمض الفينول والتوكوفيرول وحمض الأسكوربيك، والتي يمكن أن تكون مفيدة لجسمك والصحة العامة، وفي السطور التالية سنعرض لكم فوائد الخس عامة ولمرضى السكري خاصة وفقًا لما قدمته الدكتورة سوسن غزال، خبيرة التغذية العلاجية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

فوائد الخس

لمرضى السكري. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الخس0
لمرضى السكري.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الخس

ضبط مستوى السكر بالدم

يحتوي الخس على مؤشر الغلايسيمي منخفض يبلغ 15 تقريبًا، والأهم بالنسبة لمرض السكري عند اتباع نظام غذائي معين هو أن المؤشر الغلايسيمي منخفض، وبالتالي فإن الخس يساعد بشكل مباشر على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم عن طريق إبطاء عملية امتصاص الجلوكوز وهضم الكربوهيدرات ببطء، مما يقلل من ارتفاع مستويات السكر بالدم.

تحسين حساسية الأنسولين

العلاقة بين الخس ومرض السكري هو أن الخس يحتوي على عناصر غذائية مختلفة، وفي مقدمتها الألياف الغذائية، التي تعمل على تحسين حساسية الأنسولين وعمليات تمثيل الغلوكوز، مما يساعد على تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تعزيز عملية الهضم

اضطرابات الجهاز الهضمي هي أكثر ما يعاني منه مرضى السكري، كما أن محتوى البروتين والألياف الموجود في الخس يساعد على عملية الهضم من خلال امتصاص جميع العناصر الغذائية المهمة وتحسين حركة الأمعاء، مما يقلل من نوبات الإمساك وعسر الهضم.

تعزيز صحة القلب

يتعرض معظم مرضى السكر لخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ومن ناحية أخرى، تساعد الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 وفيتامين ج الموجودة في الخس على خفض نسبة الكوليسترول والدهون السيئة وزيادة الدهون الصحية، مما يقلل من جلطات الدم. والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم.

تعزيز صحة العين

مع تقدم مرض السكري، تزداد احتمالية الإصابة بمشاكل القرنية ويمكن أن تتطور إلى العمى، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الخس، مثل البيتا كاروتين وفيتامين أ وفيتامين ج، في الحفاظ على صحة العيون وحمايتها من تلف الأعصاب الناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ومن الأفضل اختيار الخس ذو اللون الداكن، مثل الخس ذو الأوراق الخضراء الداكنة أو الخس الروماني، بدلاً من اختيار الخس ذو اللون الفاتح، حيث أن الخس الداكن يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأساسية، مما يوفر فوائد كبيرة للخس لمرضى السكر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *