لن تصدق.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الشاي الأخضر يوميًا

يعتقد الكثير من الناس أن فوائد الشاي الأخضر المتنوعة هي سبب وجيه للإفراط في تناوله، وهو ما يمكن أن يحول فوائد الشاي الأخضر إلى أضرار محتملة تتراوح في شدتها بين الأرق والقلق إلى تلف الكبد، لذلك، يجب عليك تناول الكمية الموصى بها من الشاي الأخضر يوميًا، والتي سنوضحها لكم في السطور التالية.

ماذا يحدث عند تناول الشاي الأخضر يوميا؟

أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن الشاي الأخضر هو أحد أنواع الشاي الذي يوفر فوائد صحية متنوعة، وذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف، بما في ذلك مادة البوليفينول، والكاتشين، وبالتالي فإن فوائد الشاي الأخضر ترجع إلى احتوائه على مركبات مضادة للأكسدة تقضي على الجذور الحرة، علماً أن الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تضر الخلايا وتؤدي إلى أمراض مختلفة مثل السرطان وأمراض القلب، وفيما يلي فوائد الشاي الأخضر للجسم:

لن تصدق. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الشاي الأخضر يوميًا0

 تحسين صحة الدماغ

إن شرب الشاي الأخضر يومياً بالكمية الموصى بها ودون كميات زائدة يحسن صحة الدماغ ويخفف التوتر ويعزز الذاكرة لاحتوائه على الكافيين والحمض الأميني الثيامين، وهو ما أكدته دراسة طبية ونشرت نتائجها عام 2020 وأكدت أن استهلاك الشاي الأخضر مرتبط بانخفاض معدل انتشار الضعف الإدراكي لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن.

الوقاية من الأورام السرطانية

يحمي الشاي الأخضر من بعض أنواع السرطان، بفضل احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، وهو ما أظهرته الدراسات الطبية التي أجريت على الفئران، والتي أظهرت أن شرب الشاي الأخضر يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض الرئة، القولون، المريء، المعدة، الأمعاء الدقيقة، الكلى، البنكرياس، وسرطان الثدي عند النساء.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

ومن أهم فوائد الشاي الأخضر الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية، كما يساهم الشاي الأخضر في خفض مستويات السكر في الدم وتقليل الدهون الزائدة في الجسم.

الوقاية من السكري النوع الثاني

وجدت دراسة طبية قديمة نشرت نتائجها عام 2006 أن شرب الشاي الأخضر يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، خاصة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 65 سنة، بنسبة 33.33% تقريباً، بالإضافة إلى أن تناول مكملات الشاي الأخضر يقلل نسبة الجلوكوز في الدم، على الرغم من أن تأثيره على مستويات السكر التراكمي في الدم غير واضح.

تعزيز صحة الكلى

إن الاستهلاك اليومي المنتظم للكمية الموصى بها من الشاي الأخضر سيكون له تأثير إيجابي على صحة الكلى، وذلك بسبب احتواء الشاي الأخضر على مركب البوليفينول الذي يحمي من ارتفاع حمض اليوريك في الدم، وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

إدارة التوتر والقلق

ومن خلال شرب الشاي الأخضر يومياً، يمكن تقليل مستويات القلق والتوتر، لأنه يحتوي على الحمض الأميني الثيامين، الذي يساعد على تحسين الصحة النفسية وتحسين المزاج.

 تحسين صحة العظام والأسنان

وتشمل فوائد الشاي الأخضر أيضا فوائد للعظام والأسنان، حيث أنه يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض اللثة والتهاب الفم، ويقلل من نمو البكتيريا المرتبطة بالتهاب اللثة، وقد نشرت الدراسة الطبية عام 2018 في مجلة international Journal of Urology  يؤكد تأثير شرب الشاي الأخضر في منع تحليل وامتصاص العظام من قبل الجسم أو ما يسمى ارتشاف العظام.

ترطيب البشرة

إن شرب الشاي الأخضر في الصباح بعد الإفطار يعود بفوائد كبيرة على الكثير من الأشخاص، فهو ينظم وظائف المخ والتفكير بشكل جيد ومنظم، ويزيد القدرة على التركيز ويقلل النسيان لدى كبار السنن كما ثبت فائدته في الحفاظ على البشرة وترطيبها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *