مفاجأة في سماء مصر.. زخة شهب التنين تحدث لأول مرة منذ اكتشافها عام 1900
مفاجأة في سماء مصر.. زخة شهب التنين تحدث لأول مرة منذ 1900

أعلن الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن حدوث ظاهرة فلكية نادرة في سماء مصر في ليلتي 8 و9 أكتوبر الجاري 2023، وهي زخة شهب التنين Draconids التي تنشأ من مخلفات غبار مذنب Giacobini-Zinner الذي اكتشف عام 1900.

حدوث ظاهرة فلكية نادرة في سماء مصر

كما قال أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، في منشور على صفحته الرسمية على فيسبوك، إن هذه الزخة تتميز بأنها صغيرة ولا تتجاوز 10 شهب في الساعة، وأن أفضل وقت لرؤيتها هو قبل منتصف الليل وليس بعده كما في باقي الزخات الشهابية، موضحًا أن المشاهدة تتطلب مكانًا مظلمًا جدًا بعيدًا عن تلوث ضوئي المدينة.

وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هذه الشهب تظهر كأنها تخرج من كوكبة دراكون (التنين) ومن هنا جاء اسمها، ولكن يمكن رؤيتها في أي اتجاه آخر في السماء، وفي سياق متصل، أفاد المركز القومي للبحوث بأن 87 من علمائه تم تصنيفهم ضمن نسبة الـ 2% من الأكثر تأثيرًا عالميًا حسب دراسة جامعة ستانفورد لعام 2023.

الجدير بالإشارة أن عاصفة التنين قد اجتاحت الشرق الأوسط في 12 مارس 2020 وأصبحت مستمرة لـ عدة أيام، وتسببت حدوث أمطار رعدية غزيرة جدا وسيول وعواصف رملية وفيضانات، في مصر وسوريا والعراق وفلسطين ولبنان والأردن، ونتج عنها هطول الثلج في لبنان ومنطقة تبوك في المملكة العربية السعودية، وسوريا وإيران.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *