“هتصيبك بالأمراض”.. احذري فعل هذه الأشياء عند تنظيف الدجاج النيئ قبل الطهي
هتصيبك بالأمراض... احذري فعل هذه الأشياء عند تنظيف الدجاج النيئ قبل الطهي

يعتقد البعض أنه يجب غسل الدجاج النيئ قبل الطهي، وأنه من الحيل الجيدة والمهمة التي تجعله أكثر أمانا، دون إدراك منهم بأن غسل الدجاج يتسبب في نشر البكتيريا الضارة إلى الأطعمة والأواني الأخرى، وهذا الأمر قد يعرضك للإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل التسمم الغذائي، لذلك يوصي الخبراء أنه في حالة الرغبة الملحة في القيام بغسل الدجاج فعليك التعرف على أفضل وأهم النصائح التي يجب القيام بها بشكل أمن وصحي.

الدجاج
هتصيبك بالأمراض… احذري فعل هذه الأشياء عند تنظيف الدجاج النيئ قبل الطهي

غسل الدجاج

يوصي خبراء الغذاء والدواء بعدم غسل الدجاج النيء، حيث يمكن للكائنات الحية وبكتيريا السالمونيلا الخطيرة الموجودة على الدجاج، والتي تعتبر من مسببات الأمراض أن تنتشر حول حوض المطبخ والأسطح القريبة من الماء من خلال قطرات الماء المتناثرة أثناء غسل الدجاج، لذلك إذا كنت مصرا على غسل الدجاج النيء، فيجب عليك إبقاء اللحم بالقرب من الماء تحت تدفق مستمر، ويجب تنظيف أي أسطح قريبة منها، وإبعاد أي أطعمة بجوارها.

نصائح يجب اتباعها عند غسل الدجاج

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تنظيف الدجاج النئ، لتجنب هذه المشاكل الصحية، والتي يمكن بها تقليل الإصابة بالخطر وانتشار بكتيريا السالمونيلا والسموم التي يمكن ان تتركها خلفها ومن أبرزها ما يلي :

  • تجنب غسل الدجاج قبل الطهي، لأن الطبخ سيقضي على أي بكتيريا موجودة في الدجاج، لكن غسلها سينشر تلك البكتيريا.
  • عدم ترك الدجاج خارج الثلاجة أكثر من 15 دقيقة.
  • عند تفكيك الدجاج يتم تغطية الدجاج ووضعه في الرف السفلي من الثلاجة، كي لا تنزل عصارة منه على الأطعمة الأخرى، وتلوثها ببكتيريا تسبب تسممات غذائية.
  • غسل الأدوات المستخدمة سيمنع غسل وتنظيف جميع الأدوات والأواني، وألواح التقطيع، والأسطح التي استخدمتها أثناء تحضير الدجاج النيء، وغسل اليدين جيدًا بالماء الدافئ والصابون بعد التعامل مع الدجاج النيء، من انتشار البكتيريا الضارة عن طريق الوقاية من التلوث المتبادل.
  • الطبخ الجيد للدجاج يساهم الطبخ الجيد في القضاء على البكتيريا في الدجاج إن وجدت، واحرص على إبقاء الدجاج ساخنًا طوال الوقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *