الأرصاد الجوية: إعصار دانيال يصل مصر في هذا التوقيت
الأرصاد الجوية: إعصار دانيال يصل مصر في هذا التوقيت

تعرضت اليونان في الأيام الماضية لعاصفة قوية تحمل اسم “دانيال”، حيث شهدت هطول أمطار غزيرة وفيضانات مدمرة، حيث ارتفع منسوب المياه بشكل كبير، مما أدى إلى غرق الشوارع والبيوت والسيارات، وأعلن عن وقوع ضحايا ومفقودين.

كارثة تضرب اليونان وتهدد الشمال الليبي

ومن المتوقع أن تتأثر المنطقة الشمالية لليبيا بعاصفة “دانيال” خلال الساعات القادمة، حيث قامت السلطات الليبية بفرض حظر التجوّل ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً وحتى الإثنين المقبل، وطالبت بإخلاء المناطق المنخفضة وإغلاق المحال التجارية بالقرب من الساحل الليبي والوديان.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أن العاصفة ستؤثر أيضًا على مصر، حيث تسببت بموجة حارة بدءًا من الأربعاء الماضي، و تعتبر “دانيال” عاصفة قوية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتجذب الكتل الهوائية الحارة والجافة جنوبًا.

العاصفة تشبه الأعاصير المدارية في بعض الخصائص، وتظهر فوق منطقة البحر الأبيض المتوسط، وفي بعض الحالات النادرة، تصل قوة العاصفة إلى مستوى إعصار من الدرجة الأولى، ولكن الخطر الأكبر يكمن في الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة التي تسببها.

تم تحديد الأعاصير المتوسطية في منطقة حوض البحر المتوسط في ثمانينيات القرن العشرين باستخدام صور الأقمار الصناعية، كما تبين أن هذه الظاهرة الجوية ليست نادرة بشكل خاص وتكررت خلال السنوات السابقة، فيما تنشط الأعاصير المتوسطية من أكتوبر إلى يناير، وتكون غير موجودة في أشهر الصيف. عادةً ما تتشكل غرب البحر المتوسط وتكون نادرة في المنطقة الشرقية، مثل حالة العاصفة في 24 أكتوبر 2019 حيث تسببت في هطول أمطار غزيرة على السواحل المصرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *