بأمر القانون.. هذا هو موعد إخلاء شقق الإيجار القديم
الايجار القديم

دخل تطبيق قانون الإيجار القديم للأشخاص الاعتبارية، حيز التنفيذ في شهر مارس الماضي، والذي جاء تحت رقم 10 لسنة 2022، وبذلك قد انتهى عام كامل على موعد بدءه، ومن خلال مواده أعطى عدد من الأشخاص مدة محددة وبعدها عليهم بإخلاء الشقق التي يستأجرونها.

قانون الإيجار القديم

ويمنح قانون الإيجار القديم، وفق ما ورد في مواده مهلة تصلة إلى 5 سنوات، للأشخاص الاعتبارية كمهلة، قبل أن يخلوا الشقق التي يتواجد بداخلها المستأجرين وبذلك مر أول عام من المهلة السالف ذكرها، وهناك 4 سنوات أخرى إلى أن يبدأ العمل بالقانون السالف ذكره، ومن لا يلتزم به من المستأجرين يتم طرده من الشقق.

بأمر القانون.. هذا هو موعد إخلاء شقق الإيجار القديم وطرد المستأجرين
بأمر القانون.. هذا هو موعد إخلاء شقق الإيجار القديم وطرد المستأجرين

ويقصد القانون بمن يطلق عليهم الأشخاص الاعتبارية أنهم من يستأجرون الشقق لغرض غير آدمي أو سكني، من الوزارات والشركات والهيئات والسفارات أي أنها تعني الأشخاص الذين يستأجرون الشقق بعيدًا عن غرض السكن، لاستخدامها للسكن يعرف القانون المستأجرين بأنهم الأشخاص الطبيعية.

وقد أعلن رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق عن إقراره لقانون الإيجار القديم للأشخاص الاعتبارية رقم 10 لسنة 2022، والذي تم نشره للعمل به في شهر مارس 2022، في الجريدة الرسمية، وينص على أن القيمة الإيجارية تضاعفت 5 مرات ما كانت عليه قبل تنفيذ وفق ما أعلنت عنه الجهات المتخصصة في أثناء العام الماضي.

كما نص على فرض زيادة بنسبة تصل إلى 15% بشكل سنوي، على أن يستمر لـ 5 سنوات، على أن يحصل عليها المالك في أثناء شهر مارس الحالي، ويمنح القانون مهلة 5 سنوات للأشخاص الاعتبارية قبل أن يسلم العين المؤجرة لمن يمتلكها، باعتبارها فترة انتقالية وأنه على المالك أن يلجأ إلى القضاء؛ حتى يحصل على حكم بالطرد بالإضافة إلى تعويض مادي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *