بشرى سارة.. قرار عاجل من المالية يُسعد ملايين المواطنين
وزارة المالية

أعلنت الدكتورة منى ناصر، مساعد وزير المالية، عن قرار جديد من وزارة المالية يسمح للمستوردين أو من ينوب عنهم من المستخلصين الجمركيين بإنهاء إجراءات التخليص الجمركي المسبق للبضائع التي تأتي من الخارج، ودفع 1% فقط من الضرائب والرسوم المُحددة مبدئيًا، قبل أن تصل البضاعة إلى الأراضى المصرية.

تخفيض الضرائب والرسوم على البضائع المستوردة

وأوضحت منى، في اتصال هاتفي مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، أن القرار يشترط إجراء التسوية النهائية ودفع كافة الضرائب والرسوم المُستحقة بعد وصول البضاعة، وفقًا للتعريفة الجمركية المطبقة وقت الإفراج، وأشارت إلى أن هذا القرار جاء استجابة لشكاوى بعض التجار والمستوردين من ارتفاع نسبة 30% من الضرائب التي كان يتم دفعها بنظام الدفع المسبق، وتم خفضها إلى 1% حسب رغبات المستوردين.

وحول الفاتورة الإلكترونية، أوضحت منى ناصر أنه سيتم تطبيقها على الصادارت والواردات ابتداء من أول يوليو، وهناك نظام «آس أي» يحتوي على كافة البيانات المتعلقة بالسلع والبضائع، مؤكدة أن الفاتورة الإلكترونية تسهل عملية التحقق من كمية وحجم البضائع، وعدد القطع التي تم استيرادها في كل شحنة، مضيفة أن هذا القرار سيشمل جميع أنواع السلع دون استثناء.

وأضافت: نظام الفاتورة الإلكترونية يختصر الزمن ويساعد جهات الجمارك والضرائب على الحصول على بيانات دقيقة، كما ستساعد الفاتورة الإلكترونية على إنهاء جميع الإجراءات في وقت قصير، وذكرت منى ناصر أنه تم الإفراج عن 1500 سيارة ضمن مبادرة شراء سيارات المصريين بالخارج حتى الآن.

وبخصوص مبادرة دخول الذهب بدون جمارك، أوضحت منى ناصر أن هذه المبادرة ستستمر لمدة 6 أشهر من تاريخ إعلانها، مشيرة إلى أنه يتم تطبيق ضريبة 14% القيمة المضافة على الذهب الذي يدخل مصر مع القادمين من الخارج، كما أن الكمية التي دخلت مصر من إعلان المبادرة بلغت 112 كيلو دهب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *