حافظ على صحتك.. كم يحتاج جسمك من الخبز يوميًا؟

يعتبر الخبز من الأطعمة الأساسية في النظام الغذائي للإنسان، حيث أنه مصدر جيد للكربوهيدرات التي تعتبر من أهم مصادر الطاقة للجسم، لكن هل تعلم أن جسمك يحتاج إلى كمية معينة من الخبز كل يوم؟، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

الكمية التي يحتاجها الجسم من الخبز يوميًا

وفقًا لخبيرة التغذية الروسية ناتاليا كروغلوفا، يحتاج الرجل في المتوسط إلى حوالي 150-200 جرام من الخبز، والنساء 100-150 جرامًا، أما بالنسبة للأطفال، فالقاعدة مختلفة حسب العمر، ولكن في المتوسط ​​حوالي 50-60 جرامًا من الخبز، أي أنه سيكون عدة قطع.

حافظ على صحتك. كم يحتاج جسمك من الخبز يوميًا؟0
حافظ على صحتك.. كم يحتاج جسمك من الخبز يوميًا؟

وأوضحت ناتاليا كروغلوفا، أن هذه هي المعايير بالنسبة للشخص العادي الذي لا يعاني من أمراض مزمنة خطيرة، لافتة إلى أن هذا المنتج يعد مصدرا للكربوهيدرات وحتى الألياف الغذائية والفيتامينات، إذا قمت باختيار الخبز المصنوع من الدقيق الخشن، حسبما نقلت سبوتنيك.

يمكن تضمين الخبز في النظام الغذائي، فلا يوجد شيء سيء أو فظيع فيه، خاصة إذا كان خبز الحبوب الكاملة المصنوع من دقيق القمح الخشن، من الدقيق المقشر، الذي يحتوي على الألياف الغذائية من الحبوب غير المكررة، بالإضافة إلى إنه يمكن تضمين هذا الخبز في النظام الغذائي، فهو يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة اللازمة كمصدر للطاقة وفيتامينات ب والمغنيسيوم.

فوائد لخبز الحبوب الكاملة

  • يحمي من الأزمات القلبية: حيث أن خبز الحبوب الكاملة يساعد على إزالة تراكمات الكوليستيرول في الشرايين، مما يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يعالج الاكتئاب: من الفوائد الصحية لخبز الحبوب الكاملة أنه يقوم بمعالجة الاكتئاب، حيث أنه يحفز إفراز السيروتونين في المخ، مما يقلل من الأعراض المصاحبة للاكتئاب.
  • يقلل من الشعور بالجوع: خبز الحبوب الكاملة يعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة، لذا فهو يساعد في الأنظمة الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن.
  • يزيد من طاقة الجسم: الخبز غني بالنشويات التي تزود الجسم بالطاقة التي تجعله يستطيع أداء وظائفه اليومية.
  • يحسن عملية الهضم: يعتبر خبز الحبوب الكاملة غني بالألياف، مما يحسن عملية الهضم وتحافظ على صحة القولون وتنقّيه من الشوائب والسموم، كما أنه يحمي من الإمساك.
  • يعزز من صحة الجلد والشعر: يعزز خبز الحبوب الكاملة من صحة وملمس الجلد والشعر، نظرًا لأنه غني بالبروتينات وفيتامين “B”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *