حقيقة ظهور أمراض معدية بين الحجاج.. الصحة السعودية توضح
حقيقة ظهور أمراض معدية بين الحجاج.. الصحة السعودية توضح

تواصل وزارة الصحة السعودية حملتها التوعوية لضيوف الرحمن في مختلف أنحاء المشاعر المقدسة خلال موسم الحج الحالى بهدف نشر التوعية الصحية بين الحجاج، وتعريفهم بالإجراءات الوقائية الواجب اتباعها للحفاظ على صحتهم وسلامتهم خلال أدائهم مناسك الحج.

موسم الحج
حقيقة ظهور أمراض معدية بين الحجاج.. الصحة السعودية توضح

الصحة السعودية

وفي هذا الإطار، أصدرت وزارة الصحة السعودية بيانا رسميا تؤكد خلاله عدم تسجيل أو رصد أي أمراض معدية بين الحجاج في موسم حج هذا العام، موضحة مواصلتها جهودها لتقديم الرعاية المتكاملة لضيوف الرحمن في موسم الحج، مؤكدة التعامل بشكل فوري مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس.

أمراض معدية بين الحجاج

ومن جانبه، أكد وكيل وزير الصحة للصحة العامة، الدكتور هاني جوخدار، إننا لم نسجل أي أمراض معدية بين الحجاج، بالإضافة إلى ذلك تم مراعاة أصحاب الحالات الخاصة، وفي الوقت ذاته شكرت المديرة الإقليمية لـ«منظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط»، حنان بلخي، وذلك نتيجة المجهود الرائع التي تم بذله حسبما وصفت في تنظيم الحج والتنسيق مع الدول لاستقبال واستضافة الحجاج.

رعاية ضيوف الرحمن

وأكدت «الصحة السعودية» مدى التزام المنظومة الصحية السعودية بتوفير أعلى قدر من الرعاية الصحية لضيوف الرحمن وذلك من خلال كوادرها الطبية والإدارية والمنشآت والمراكز الصحية المنتشرة في جميع أنحاء مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، لضمان سلامتهم وراحتهم في موسم الحج.

الخدمات الصحية

وحسب تصريحات وزارة الصحة السعودية، تم توفير جميع الخدمات الصحية لضيوف الرحمن والتي تنوعت بين عيادات طبية وتخصصية، وصيدليات، ومراكز غسيل كلى، وغرف عناية مركزة، ووحدات عزل، مشيرة إلى أنه تم إجراء 19 عملية قلب مفتوح، و218 قسطرة قلبية، و676 عملية غسيل كلوي، بالإضافة إلى دخول 2022 من الحجاج إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

أصحاب الأمراض المزمنة

وقال وكيل وزارة الصحة السعودية -في مداخلة لقناة “العربية” أمس الأحد- أنه يتم مراعاة فئات الحجاج الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة في حال الحاجة لخدمة صحية أو علاجية”، مشددا على أهمية الوقاية الصحية وحفاظ أصحاب الأمراض المزمنة على تناول الأدوية في أوقاتها وحفظها في أماكن سليمة، والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة واستخدام المظلات وشرب السوائل بكميات كبيرة لتفادي الإجهاد الحراري والجفاف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *