خبير تربوي يكشف ملامح تنسيق الثانوية العامة المقبل.. وتوقعاته لكليات الحقوق والآداب والتجارة.. وبشرى لـ الطب والتمريض
خبير تربوي يكشف ملامح تنسيق الثانوية العامة المقبل.. وتوقعاته لكليات الحقوق والآداب والتجارة

يستعد طلاب الثانوية العامة لماراثون الامتحانات حيث يزداد التوتر خلال تلك الأيام وبعد الانتهاء منها يترقب العديد من الطلاب لأي تفاصيل جديدة تخص القبول بالجامعات سواء انخفاض التنسيق أو ارتفاعه.

وفي السياق ذاته أوضح الخبير التربوي محمد كمال، أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة، والذي وجه العديد من النصائح لطلاب الثانوية العامة حول اختيار الكلية التي تناسبهم بالإضافة إلى الحديث عن ملامح تطوير نظام القبول بالجامعات.

تنسيق الثانوية العامة 2024

حول ارتفاع او انخفاض التنسيق، أكد أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة أن التنسيق يقاس بناء على أعداد الطلاب الناجحين في الثانوية العامة، مشيرا إلى أنه قد يكون لدينا توقعات ولكنها بعد ظهور النتيجة وبناء عليه يمكن توقع إن كان التنسيق سيرتفع هذا العام أم سيقل كما إن إقبال الطلاب على بعض التخصصات يزيد من درجات القبول.

كليات الطب والبدائل

وعن كليات الطب أكد الخبير التربوي محمد كمال إذا كان الطالب من الشعبة العلمية يمكنه الالتحاق بكلية الطب ولديه إمكانية للالتحاق بالبديل حال لم يحالفه الحظ وهي كليات التمريض وهم من أكثر التخصصات التي يوجد بها إقبال كبير سواء في السوق الداخلي أو الخارجي وخاصة السوق العربي والأوروبي.

وتابع أنه بعد جائحة كورونا أصبح الأطباء المصريون وأطقم التمريض الأكثر طلبا في دول الاتحاد الأوروبي خاصة أن الممرض المصري مشهود له بالكفاءة على مستوى العالم، فهناك طلب كبير على خريجين هذه الكليات.

كليات الآداب والحقوق والتجارة

أما فيما يتعلق بكليات الآداب والحقوق والتجارة فأكد أكد أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة أن هناك خالة بطالة كبيرة من هذه الكليات وبالتالي ليس من مصلحة الدولة أن يلتحق الطالب بهذه الكليات لأنها بتخرج أعداد كبيرة، ومن الممكن أن تلجأ تقليل الاعداد بها بدلا من غلقها حيث متوقع أن تقوم برفع التنسيق بهذه الكليات وذلك ما سيحدث ولكن ليس هذا العام إنما في الفترة المقبلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *