هل يجوز صيام بعض أيام العشر من ذي الحجة وليس كلها.. اعرف بالتفاصيل
هل يجوز صيام بعض أيام العشر من ذي الحجة وليس كلها.. اعرف بالتفاصيل

يستحب صيام التسع الأوائل من ذي الحجة، فمن صام يوما واحد من تلك الأيام باعد الله وجهه عن النار 70 عاما، فالعمل الصالح هنا أكثر أجرا عن غيره من الأيام، لذلك ثمة تساؤلات يتهافت المُسلمون على معرفتها بحلول العشر الأوائل من ذي الحجة والتي بدأت اعتبارا من يوم الجمعة الموافق 7 يونيو، ومن أبرز تلك التساؤلات هل يجوز صيام بعض أيام العشر من ذي الحجة وليس كلها، وغيرها من الأحكام ذات الصلة بصيام تلك الأيام المباركة خاصة في يوم عرفة باعتبار أنّ الصوم فيه مُستحبًا ويُكفر عن المُسلمين سنة ماضية وسنة آتية.

ذي الحجة
هل يجوز صيام بعض أيام العشر من ذي الحجة وليس كلها.. اعرف بالتفاصيل

هل يجوز صيام بعض أيام العشر

وفي هذا الإطار، أوضح الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن صيام الأيام العشر من ذي الحجة سنة مؤكدة، يثاب الإنسان على فعلها ولا يعاقب على تركها، مؤكدا في بيانه أن الإسلام لا يكلف أحدا فوق طاقته فيجوز الصيام ما يستطيع من هذه الأيام وله ثواب ما يصوم، فلا يشترط لتحصيل ثواب الصيام في عشر ذي الحجة أن تصام مجتمعة، بل من صام بعضاً وترك بعضاً حصل له ثواب ما صامه من الأيام، فإن الله تعالى لا يضيع أجر المحسنين، والصيام في هذه الأيام الفاضلة وكذا غيره من الأعمال الصالحة، مضيفا أما يوم العيد فيحرم صومه.

فضل الأيام العشر الأول من ذي الحجة

ومن جانبه، قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق في فضل الأيام العشر الأول من ذي الحجة، إن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيها: «ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ»؛ إذ دل الحديث على أن العَشر من ذي الحِجة أفضل أيام السنة، وأجمع الكثير من المفسرين على أن الليالي العشر التي ذكرت في قوله تعالى «وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ»، هي العشر من ذى الحجة.
ومن فضل العشر من ذي الحجة أن العمل الصالح في الأيام العشر من ذي الحجة أحب إلى الله من العمل في غيرها من أيّام السنة، وقوله -صلى الله عليه وسلم- في حديثٍ آخر: «ما من عملٍ أزكى عند اللهِ ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأَضحى»، وقوله أيضًا: «ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ».
وأضاف جمعة، في خطبة مسجلة له على صفحته الرسمية: “روي عن أم سلمة قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم 9 أيام من ذي الحجة وكان يفطر يوم العيد وثلاثة أيام التشريق وكان يقول: لا صيام يوم العيد أو في أيام التشريق حتى وصلت إلى حرمة صيام هذه الأيام، وفي حديث آخر: “نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام خمسة أيام وهي يوم عيد الفطر ويوم الأضحى وثلاثة أيام التشريق٠”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *