هنلون البيض امتى.. شوف موعد شم النسيم 2024 وتقاليد الاحتفال

بعد أيام من انخفاض درجات الحرارة ونهاية فصل الشتاء، ينتظر الناس موعد الاعتدال الربيعي ودفء الجو، حيث يبدأ فصل الربيع بعد أيام ومعه ينتظر الجميع موعد شم النسيم 2024، للخروج والتنزه والاحتفال في الحدائق والمنتزهات، وهي عادة يفعلها المصريون منذ أيام الإنسان المصري القديم.

موعد شم النسيم 2024

images 2024 03 16T162953.455

وفي هذا الصدد، كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن موعد شم النسيم 2024، حيث سيكون يوم 6 من شهر مايو القادم، أي بعد أقل من شهرين، أما عن فصل الربيع فسيبدأ يوم الأربعاء 20 مارس على أن سينتهي يوم الخميس 20 يونيو، وبحسب ما جاء في الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية، سيكون موعد شم النسيم 2024 يوم الاثنين 6 مايو، ومن المحتمل أن يتم ترحيلها إلى يوم الخميس الموافق 9 مايو 2024.

ووفقًا لما ذكره المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن فصل الربيع يبدأ الساعة 05:08 صباحًا بتوقيت القاهرة يوم 20 مارس، على أن يستمر لمدة 92 يومًا و17 ساعة و44 دقيقة، ثم يحل الانقلاب الصيفي يوم 20 يونيو.

تقاليد الاحتفال بشم النسيم

وبحسب ما جاء في الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات، يعتبر شم النسيم من أقدم الاحتفال الشعبية في التاريخ، حيث بدأ عند القدماء المصريين منذ حوالي 5 آلاف عام، وتم تسمية شم النسيم نسبة إلى كلمة فرعونية اسمها «شمو»، وكي كلمة هيروغليفية قديمة تدل على عيد الخلق أو بعث الحياة، ويعتقد المصريون القدماء أن هذا اليوم يعني بدء خلق العالم وبعث الحياة.

ومن الجدير بالذكر، أنه تم إضافة كلمة «شمو» إلى النسيم، وذلك لارتباط فصل الربيع باعتدال الجو والنسيم، بالإضافة إلى ذلك، يصاحب هذا الاحتفال أيضًا الخروج إلى الحدائق والمنتزهات العامة والاحتفال بجمال الطبيعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *