أحذري.. نقص هذه الفيتامينات يتسبب في تساقط الشعر 

تُعد الفيتامينات من العوامل الأساسية التي تساعد على نمو الشعر، ويكون نقصانها سبب محتمل لتساقط الشعر وذلك من خلال تعطيل العمليات التي تعمل على دعم نمو الشعر، ولمنع نقص الفيتامينات وتدعيم صحة الشعر يجب تناول نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على مجموعة من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون وحبوب كاملة، وسوف نستعرض لكم خلال السطور التالية تعريف نقص الفيتامينات، والفيتامينات التي نقصها يتسبب في تساقط الشعر.

تعريف نقص الفيتامينات

نقص الفيتامينات حالة تُصيب الجسم عندما يفشل في الحصول على الكمية الكافية من فيتامين محدد ليعمل بشكل صحيح، وتعتبر الفيتامينات أحد المغذيات الدقيقة والضرورية لإتمام التفاعلات البيوكيميائية المختلفة مثل: التمثيل الغذائي والوظيفة المناعية ونمو الشعر وإصلاح الأنسجة.

images 5 7

الفيتامينات التي نقصها يتسبب في تساقط الشعر:

هناك بعض الفيتامينات يؤدي نقصها إلى الإصابة بتساقط الشعر، ويمكنك منع تساقط الشعر إذا عملت على تقوية هذه الفيتامينات وتتمثل هذه الفيتامينات في:

  • فيتامين B7 (البيوتين): يُعد فيتامين البيوتين أحد الفيتامينات المُعقدة وقابل للذوبان في الماء، ومنتشر جداً بفوائد نمو الشعر، ويعمل على تحويل الأحماض الأمينية إلى الكيراتين الذي يُعد بروتين رئيسي يستخدمه الجسم لبناء بنية الشعر والأظافر وذلك لأنه ينتج من الكيراتين، ويعمل البيوتين على زيادة قوة الشعر وتعزيز صحته وقلة تعرضه للتكسر وتساقط الشعر، كما أنه يساعد في تعزيز نمو بصيلات الشعر الصحية وزيادة مرونة الشعر.
  • فيتامين D: يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الضرورية لتعزيز ونمو شعر صحي، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ويعمل على تنشيط الجينات التي تشارك في نمو بصيلات الشعر، ويساعد أيضاً على إنتاج بصيلات شعر جديدة، ويعمل على امتلاء الشعر وتعزيز كثافته.
  • فيتامين ب 12: يعمل فيتامين ب ١٢ على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جسمك، وذلك بجانب فروة الرأس وبصيلات الشعر مما يعزز من نمو الشعر، ويتسبب نقص هذا الفيتامين في إعاقة نمو الشعر وترققه.
  • فيتامين C: هو فيتامين معروف أيضاً باسم حمض الأسبوريك، وهو يعمل على تحسين نمو الشعر بشكل أساسي، وسيصبح شعرك هاشاً بالإضافة إلى أنه سيتعرض للتكسر عندما لا يحصل جسمك على كمية كافية من فيتامين، بجانب ذلك يعمل انخفاض إنتاج الزيوت على جفاف فروة الرأس وتعرض الرأس للقشرة، ويساهم ذلك أيضاً في تساقط الشعر.
  • فيتامين ه: يُعد هذا الفيتامين من الفيتامينات المضادة للأكسدة التي تساعد على وقاية بصيلات الشعر من التلف، ويساعد أيضاً في توجيه الدورة الدموية إلى فروة الرأس، فيعزز من نمو الشعر الصحي، ويتسبب نقص فيتامين ه في ترقق الشعر وتساقطه.
  • فيتامين أ: تصبح بصيلات الشعر هشة وضعية عند وجود نقص في فيتامين أ، مما يتسبب ذلك في تساقط الشعر، وجفاف وتقشر فروة الرأس، وتلف بصيلات الشعر، وإعاقة نمو الشعر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *