أعراضه خطيرة.. تحذير من عودة انتشار مرض نادر ينهش لحم الكلاب| تفاصيل
أعراضه خطيرة.. تحذير من عودة انتشار مرض نادر ينهش لحم الكلاب| تفاصيل

حالة من القلق الشديد تسيطر على محبي تربية الحيوانات، بعدما رصد الأطباء البيطريين مؤخرا عودة انتشار مرض تعفن ألاباما الذي يصيب الكلاب، وبشكل ملحوظ في الولايات المتحدة الأمريكية، وسط مخاوف من انتشاره بشكل سريع في العالم، حيث قد ظهر هذا المرض في ثمانينيات القرن الماضي، ثم اختفى وعاد للظهور في 2012.

الكلاب
أعراضه خطيرة.. تحذير من عودة انتشار مرض نادر ينهش لحم الكلاب| تفاصيل

مرض تعفن ألاباما

هو مرض نادر عبارة عن عفن قاتل يصيب الكلاب، وظهور الآفات الجلدية على كل من الساقين والصدر والبطن بداية الأعراض الأولية للمرض، وشهد ارتفاعًا كبيرًا في الحالات المصابة به مؤخرًا، بحسب صحيفة «Daily Express» البريطانية، التي أكدت أنّ هناك مخاوف من انتشاره على مستوى العالم.

مرض نادر يصيب الكلاب

ومن جانبها وجهت الدكتورة كورين ويجفال، الطبيبة البيطرية في مركز Petsure العالمي، عددا من النصائح لتجنب الإصابة بالمرض وكيفية الوقاية منه، وتحديد الأعراض بسرعة إذا كنت تشك في إصابة كلبك بالعدوى، موضحة أن مرض تعفن ألاباما يتسبب في تكوين جلطات في الأوعية الدموية الصغيرة، ويبدأ كآفات جلدية ويمكن أن يؤدي بشكل مأساوي إلى فشل كلوي لدى بعض الكلاب، كما أن المرض يؤثر على أي كلب، بغض النظر عن عمره أو سلالته»، لذلك نصحت الطبيبة أصحاب الكلاب بتجنب المشي بحيواناتهم الأليفة في البيئات الرطبة والموحلة، ومن المستحسن أن يقوم مشاة الكلاب بغسل كل الطين الموجود على حيواناتهم الأليفة بعد المشي الموحل الرطب خاصة إذا كنت قد مررت بمنطقة غابات، لتجنب الإصابة بالمرض والتي تبدأ أعراضه بظهور آفات أو نتوءات غير عادية في جسده.

سبب مرض تعفن ألاباما

ورغم أنه لم يتم تحديد سبب مباشر حتى الآن، إلا أن العلماء يحاولون اكتشافه. إذ يشير بعض الباحثين إلى أنه قد يكون مرتبطًا ببكتيريا مثل الإشريكية، ونعلم أن معظم الحالات تحدث في الشتاء والربيع وهي ليست معدية ولا يميز المرض من حيث العمر أو حجم الجسم.

أعراض مرض تعفن ألاباما

تتمثل الأعراض الأولية في ظهور تقرحات دائرية وتقرحات جلدية، خاصة على الوجه والساقين والكفوف، وتشمل أعراض المرض الذي يصيب الكلاب ما يلي:

  • الخمول
  • فقدان الشهية
  • القيء
  • زيادة التبول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *