ألحق شوف.. فيسبوك تستخدم بياناتك “سرا” لتدريب الذكاء الاصطناعي.. كيف يمكن منع ذلك؟

قدم موقع “فيسبوك”، الذي تملكه شركة “ميتا”، ميزة “مفتاح الإيقاف”، وهي ميزة تتيح للمستخدمين تحديد ما إذا كانوا يرغبون في استخدام بياناتهم في تقنية الذكاء الاصطناعي التي تقدمها الشركة أم لا، يتمكن المستخدمون من الوصول إلى هذه الميزة من خلال مركز المساعدة على “فيسبوك”، حيث يتاح لهم نموذج يسمح لشركة “ميتا” بحذف أو فحص أو تحرير المعلومات التي تأتي من مصادر خارجية (أطراف ثالثة) والتي يمكن استخدامها لتدريب التكنولوجيا الذكية الاصطناعية (AI).

تصريح شركة ميتا

تعرف “ميتا” معلومات الجهة الثالثة كبيانات يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت أو المصادر المرخصة، وبحسب الشركة، تُعتبر هذه البيانات جزءًا من “مليارات نقاط البيانات” الكبيرة التي تُستخدم في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى جديد باستخدام القدرات التنبؤية.

مع تزايد الاهتمام بمجال الذكاء الاصطناعي، تسعى شركات التكنولوجيا لتطوير أنظمة ذكاء اصطناعي متقدمة، وبالتالي تبحث عن مصادر بيانات ثرية لغرض التدريب، هذا القرار جاء بعد بيان مشترك صادر عن عدد من وكالات حماية البيانات العالمية الذين دعوا إلى عدم انتهاك خصوصية المستخدمين وزيادة الحماية بشأن شركات “ميتا” و”ألفابت” (التي تمتلك “غوغل” و”مايكروسوفت”).

a6ce2d17 7a6f 4738 a78c 8fef60325bf2

ميتا أقرت بوجود تفاصيل شخصية في منشورات المدونة

أوضحت شركة “ميتا” بأن منشورات المدونة قد تحتوي على معلومات شخصية مثل الأسماء وبيانات الاتصال وتفاصيل العمل، وقد تم جمع هذه المعلومات من قبل الشركة لتدريب تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

من المهم أن نلاحظ أن هذه البيانات قد تكون بالفعل “متاحة للجمهور على الإنترنت أو مشتقة من مصادر مرخصة”، وفقًا لمنشور المدونة الخاص بـ “ميتا”، وأشارت الشركة إلى أن هذا النوع من المعلومات يمكن أن يكون جزءًا من “مليارات البيانات” المستخدمة في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي تعتمد على التنبؤات والأنماط لإنشاء محتوى جديد.

مؤسسة ميتا تسمح للمستخدمين بالتحكم في بياناتهم مع توجيه طلبات الاعتراض في عصر الذكاء الاصطناعي

في الوقت الحالي، يمكن للمستخدمين تقييد انتشار بياناتهم من خلال القسم المسمى “Generative AI Data Subject Rights” حيث يمكنهم إرسال طلبات الاعتراض المتعلقة بالاستفادة من معلوماتهم من قبل أطراف ثالثة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، ما زال هناك توضيح ضروري بشأن مدى امتداد بيانات المستخدمين الشخصية لتشمل نشاطاتهم على منصات “ميتا” الأخرى، وذلك بما في ذلك تعليقاتهم العامة وصورهم على إنستغرام.

وقال متحدث باسم شركة ميتا: “اعتمادًا على مكان إقامة المستخدمين، قد يكون بإمكانهم ممارسة حقوقهم في مجال حماية البيانات وتقديم اعتراضات بخصوص استخدام معلوماتهم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي لدينا، يمكنهم تقديم طلب الاعتراض من خلال الرابط الموجود في مركز الخصوصية”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *