أول تعقيب رسمي على طائرة “الذهب والدولارات” بزامبيا
طائرة "الذهب والدولارات" بزامبيا

أصدرت مصر بيانًا رسميًا لتفنيد الشائعات التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي حول طائرة خاصة خرجت من مطار القاهرة محملة بأموال وذهب وأسلحة نحو زامبيا، وقال مصدر مسؤول في وكالة الأنباء المصرية إن الطائرة التي تم احتجازها في زامبيا لا علاقة لها بمصر، وأنها كانت قد مرت بالمطار المصري كجزء من رحلة ترانزيت، وخضعت للفحص الأمني والسلامة المعتاد، مؤكدًا أن الطائرة ليست من الجنسية المصرية أصلا.

حقيقة الطائرة المحتجزة في زامبيا

وأضاف المصدر أن هناك تنسيقًا عالي المستوى بين مصر وزامبيا للتحقق من تفاصيل الحادثة، وكانت زامبيا قد أعلنت عن ضبط طائرة خاصة من نوع Global Express T7-ww قادمة من القاهرة إلى لوساكا، يوم الإثنين الماضي، وعثر على متنها 5.7 مليون دولار نقدي، و602 سبيكة ذهب مشبوهة، وخمسة مسدسات وذخيرة.

وفي يوم الثلاثاء، قال رئيس هيئة مكافحة المخدرات في زامبيا، ناسون باندا، إن الأموال والذخيرة والذهب تم إيداعها في بنك زامبيا، في انتظار استكمال التحقيقات، وفي نفس الوقت، قال وزير التعدين في زامبيا، بول كابوسوي، إن فحصًا جيولوجيًا أظهر أن سبائك الذهب المضبوطة لم تكن سوى خلطة من النحاس والزنك والقصدير والنيكل.

طائرة "الذهب والدولارات" بزامبيا
طائرة “الذهب والدولارات” بزامبيا

 

علاقات  بين مصر وزامبيا

يذكر أن مصر وزامبيا هما دولتان أفريقيتان تربطهما علاقات تاريخية وثقافية واقتصادية وسياسية، فيما تعود بداية العلاقات بينهما إلى عام 1964، عندما استقلت زامبيا عن المملكة المتحدة، وكانت مصر من أولى الدول التي اعترفت بها وأقامت علاقات دبلوماسية معها، كما ساندت مصر زامبيا في نضالها ضد العنصرية والاستعمار في جنوب أفريقيا، وقدمت لها المساعدات العسكرية والإعلامية والسياسية.

منذ ذلك الحين، شهدت العلاقات بين مصر وزامبيا تطورًا مستمرًا في مختلف المجالات، خاصة في مجالات التجارة والاستثمار والزراعة والطاقة والاتصالات والصحة. كما شاركت البلدان في عدة منظمات إقليمية وقارية، مثل الاتحاد الإفريقي وجماعة تنمية الجنوب الإفريقي (SADC) والسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (COMESA)، كما تنسق البلدان في العديد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، مثل إصلاح مجلس الأمن والأمن الغذائي ومكافحة الإرهاب.

أبرز زيارات المسؤولين بين مصر وزامبيا في السنوات الأخيرة هي زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى لوساكا في يونيو 2023، حيث التقى بالرئيس هاكيندا هيشيليما، وشهد توقيع عدة اتفاقيات تعاون بين البلدين، كما زار رئيس زامبيا مصر في أغسطس 2023، حيث شارك في قمة ثلاثية مع رؤساء مصر وإثيوبيا لبحث سبل حل الخلاف حول سد النهضة،  كما تبادلت البلدان عدة زيارات على مستوى الوزراء والبرلمانيين والخبراء في مختلف المجالات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *