احذر عادة شائعة يفعلها الجميع عند شرب الماء.. تصيبك بأمراض خطيرة

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للمياه، بما في ذلك تنظيم درجة حرارة الجسم، ودعم الجهاز الهضمي، وتعزيز فقدان الوزن، والحفاظ على صحة الكلى، فإن وضعية شرب الشخص تؤثر على مدى حصوله على فوائد الماء.

أضرار شرب الماء واقفًا

وفي هذا الصدد، أوضحت استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية بمستشفى جامعة القاهرة، الدكتورة نهلة عبد الوهاب، أنه على الرغم من الفوائد العديدة لشرب الماء إلا أنه يمكن أن يسبب ضررا للجسم إذا شربه الشخص واقفا، ومن هذه الأضرار هو الإصابة بقرحة المعدة نتيجة خلل توازن السوائل في الجسم، ولا يقوم الماء بلعب دوره في تقليل الحموضة.

وأردفت “نهلة”، أن شرب الماء أثناء الوقوف يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل، حيث تكون الأعصاب في حالة توتر عندما يشرب الماء بسرعة أثناء الوقوف، مما يخل بتوازن السوائل ويؤدي إلى تراكم السوائل في المفاصل، وبالتالي الإصابة بالتهاب المفاصل وتلفها.

كما أن شرب الماء أثناء الوقوف يمكن أن يسبب أيضًا اضطرابًا في الجهاز الهضمي، لأنه يمر عبر قناة الطعام بقوة وسرعة هائلتين ويتجه مباشرة إلى أسفل المعدة مما يخل أيضا بتوازن السوائل ويؤدي إلى زيادة السموم وعسر الهضم، هذه الأضرار تجعلنا نلتزم بتعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم، قال أنس رضي الله عنه: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائمًا، فقال قتادة بن دعامة السدوسي: فقلنا لأنس رضي الله عنه: فما حكم الأكل قائمًا؟ المنهي عنه كالشراب، فقال أنس: هو أولى بذلك، فهو أشر وأخبث، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يشرب أحد قائمًا، فمن نسي وفعل ذلك فليخرج ما في جوفه استحبابًا، وإلا فلا إثم عليه؛ لأن الشرب قائمًا مكروه وليس بمحرم”.

أضرار شرب الماء واقفًا على الكلي والكبد

احذر عادة شائعة يفعلها الجميع عند شرب الماء. تصيبك بأمراض خطيرة0

وفي السياق ذاته، أوضحت “عبد الوهاب”، أن هناك أضرارًا من شرب الشخص الماء واقفًا على الكلى والكبد؛ ويحدث لأن شرب الماء بطريقة خاطئة بمنع الكلى من القيام بوظيفتها في طرد السموم؛ حيث يمر الماء دون أي ترشيح إلى أسفل المعدة تحت ضغط مرتفع، وتستقر شوائبها في المثانة، بما يضر بوظائف الكلى والكبد، كما يؤدي إلى حدوث اضطرابات المسالك البولية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور فيبول روستجي، الطبيب العام في أحد مستشفيات الهند، المخاطر الأخرى عند شرب الماء واقفًا، حيث يحدث خطر على الرئتين؛ وذلك لأن العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية لا تصل إلى الكبد والجهاز الهضمي، مما يعرض الرئتين والقلب للخطر، لأنه بهذه الطريقة يتم اضطراب مستوى الأكسجين؛ وفقّا لموقع HealthShots.

فوائد شرب الماء جالسًا

لذلك ينصح بشرب الماء أثناء الجلوس، حتى تتمكن أجهزة الجسم من أداء وظائفها الطبيعية دون أي مشاكل ويتمكن الإنسان من جني فوائد الماء العديدة، بما في ذلك تحسين وظائف الدماغ، كما إن الحفاظ على رطوبة جسمك يحافظ على صحة دماغك ويعمل بشكل صحيح، بالإضافة إلى أن عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الحالة المزاجية وضعف التركيز والشعور بالقلق والتعب والصداع المتكرر.

كما أن شرب كمية كافية من الماء أثناء الجلوس يحسن عملية الهضم ويمنع الإمساك، ويساعد شرب الماء على تنشيط عمليات التمثيل الغذائي التي يرتبط تنشيطها بتأثير إيجابي على مستويات الطاقة، كما أن شرب الماء يقلل من الانتفاخ الذي عادة ما يكون بسبب سوء الهضم أو زيادة تناول الصوديوم.

والجدير بالذكر، أن شرب الماء يحسن مرونة المفاصل، حيث تحتوي الغضاريف الموجودة في المفاصل وأقراص العمود الفقري على حوالي 80% من الماء، ويمكن أن يؤدي الجفاف إلى تقليل قدرة المفاصل على امتصاص الصدمات على المدى الطويل، وهذا يزيد من خطر الإصابة بآلام المفاصل، كما يساعد شرب الماء على تحسين حالتك المزاجية، وعلى العكس من ذلك، الجفاف يسبب زيادة التهيج وانخفاض الشعور بالراحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *