“احذر منها”… عادة تحرمك من الحصول على نوم جيد وتزيد الآرق
عادة قبل النوم تُزيد الآرق

في بعض الأوقات يواجه الشخص صعوبة في النوم عندما لا يسترخي ذهنه قبيل النوم، ويواصل التفكير والقلق، كما أن الجسم لا يكون أحيانا مستعدا للنوم في الوقت الطبيعي، وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تعطل النوم منها تناول الكافيين في وقت متأخر، لكن الخبراء يحذرون من شيئا آخر يجعل النوم مضطرب، وهو النشر على وسائل التواصل الاجتماعي قبل وقت قصير من النوم حيث أثبتت الدراسات أنه يؤدي إلى تأخير الوقت الذي يستغرقه الأشخاص للنوم لمدة تصل إلى ثلاث ساعات، واضطراب النوم يمكنه التأثير على صحتك العامة وسلامتك ونوعية حياتك، كما يُمكن أن يؤثر الحرمان من النوم في قدرتك على القيادة بأمان ويزيد خطورة حدوث مشكلات صحية أخرى.

اضطراب النوم
عادة قبل النوم تُزيد الآرق

عادة قبل النوم تُزيد الآرق

حيث وجد الباحثون البالغ عددهم 50000 شخص أن أولئك الذين نشروا على وسائل التواصل الاجتماعي في غضون ساعة من وقت نومهم كانوا أكثر عرضة مرتين تقريبا للبقاء مستيقظين حتى وقت متأخر، وأولئك الذين نشروا عدة مرات قبل وقت قصير من النوم كانوا أيضا أكثر عرضة للاستيقاظ في وقت متأخر من الليل من أولئك الذين نشروا مرة واحدة فقط.
يرجع ذلك إلى أن الضوء الأزرق الصادر من الهواتف الذكية لا يؤثر على الرؤية فحسب، بل يمكن أن يسبب أيضا اضطرابا في النوم أو ما تعرف باضطرابات دورة النوم والاستيقاظ، وهذا بدوره قد يتسبب في مزيد من المضاعفات الصحية، لذلك عليك إيقاف تشغيل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر قبل النوم للحصول على نوم أفضل بالليل.
وقال الدكتور ويليام ميرسون، عالم البيانات الذي قاد البحث لصحيفة ذا صن يمكن أن يكون هذا نتيجة لعدة عوامل منها الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الأجهزة الإلكترونية حيث يتداخل مع ساعتك البيولوجية وإيقاعاتك اليومية التي تنظم النوم، علاوة على ذلك الحصول على الإعجابات والتعليقات يسبب اندفاع الأدرينالين الذي يمنع هرمونات النوم.

استخدام الهاتف قبل النوم مباشرة

بحسب الأبحاث التي أجريت يمكن أن يؤثر الهاتف قبل النوم مباشرة على الصحة العامة، وذلك على النحو التالي:

  • استخدام الهاتف الذكي سيؤدي بدوره إلى إجهاد العينين، وهو ما يعرف أيضا بالعيون المتعبة، ولحماية عينيك حاول خفض سطوع شاشة الهاتف.
  • يمكن أن يسبب آلام الرقبة، فعندما تحني رأسك نحو الأمام باتجاه الهاتف فإن هذه الوضعية تسبب مزيدا من الضغط على عضلات الرقبة، وهو الأمر الذي يسبب ألما أكثر.
  • عندما تستخدم الهاتف لفترات طويلة فإن ذلك يؤدي إلى ظهور خطوط وتجاعيد على رقبتك تجعلك تبدو كأنك تقدمت في السن قبل الأوان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *