احذر.. هؤلاء الأشخاص ممنوعون من شرب الشاي

يعتبر الشاي من المشروبات المعروفة التي يميل كثير من الناس إلى تناولها بعد الإفطار في رمضان لما له من فوائد صحية، لكن هناك أشخاص ممنوعين من تناوله، بحسب الدكتورة شيماء فكري، أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية العلاجية EASHTN، مؤكدة أن الشاي يقوم بتقليل امتصاص الحديد من الطعام، لذلك يجب الانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد الأكل.

وتابعت “شيماء”، من الأفضل تجنب مرضى الأنيميا تناوله، والأشخاص المصابين بإرتفاع ضغط الدم، وذلك لأنه يساهم في ارتفاعه أكثر من اللازم، موضحة إنه يعتبر من المنبهات، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بما في ذلك الشاي، لافتة إلى أن الذين يعانون من التهابات أو تقرحات المعدة، يجب تجنب تناوله، لأنه يساعد في زيادة إفراز الحمض في المعدة إلى ما بعد الحد المسموح، ونتيجة لذلك تزداد الالتهابات.

فوائد الشاي

2 8

محاربة رائحة الفم الكريهة

إذا كنت تتناول الشاي يوميًا، فيمكنك محاربة رائحة الفم الكريهة، وذلك لأن البوليفينول الموجود في الشاي عادة ما يقتل البكتيريا في الفم، ولكن إذا أضفت إليه مشتقات الألبان، يمكن أن يغير المعادلة قليلاً.

يساعد على فقدان الوزن

تأثير الشاي المنبه، هو أحد الأسباب الأساسية التي تجعل الناس يشربون الشاي الأسود في الصباح، حيث أنه يساعد على إيقاظك بفضل الكافيين الذي يحتوي عليه، بالإضافة إلى أن شرب عدة أكواب من الشاي يوميًا يمكن أن يساعدك على التخلص من الوزن غير المرغوب فيه، ولقد ثبت أنه يقلل بشكل مؤقت من الشهية، مما قد يكون مفيدًا لإنقاص الوزن.

يحارب بكتيريا الفم

إذا كنت عرضة لالتهاب الحلق، يمكن أن يساعد تناول كوب أو كوبين من الشاي يوميًا في الوقاية منه، وذلك لأن نفس مادة البوليفينول التي تحارب رائحة الفم الكريهة تحارب البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق.

يقوي مينا الأسنان

يعتبر الشاي مصدرًا طبيعيًا للفلورايد، وتساعد أحماض التانيك الموجودة في الشاي بشكل طبيعي على تقوية مينا الأسنان وهي دفاع طبيعي ضد تسوس الأسنان، وهذا لا يعني أنه لا يجب عليك بالاعتماد فقط على شرب الشاي للحفاظ على صحة الفم، وشرب الشاي هو ببساطة ميزة إضافية لروتينك اليومي، والتي يجب أن تشمل تنظيف أسنانك مرتين في اليوم، وتجنب السكر، وإجراء فحوصات منتظمة.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

الشاي هو مصدر جيد لمجموعة من المواد الكيميائية النباتية تسمى الفلافونويد، وتظهر الدراسات أن الفلافونويد يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وخفض الكوليسترول الضار LDL، وكذلك خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك، ثبت أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأسود يخفض ضغط الدم بشكل طفيف.

يساعد في عملية الهضم

يمكن أن يساعدك شرب الشاي يوميًا في التعامل مع بعض هذه المشاكل، حيث أن مادة التانينات الموجودة في الشاي تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، مما يقلل من عسر الهضم والإسهال، علاوة على ذلك، فهو يساعد في الحفاظ على التوازن البكتيري الصحي، حيث أن البوليفينول الغذائي في الشاي يعزز نمو البكتيريا المفيدة ويمنع انتشار البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا والبكتيريا الحلزونية.

قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يمكنك شرب الشاي كل يوم للوقاية من السرطان، حيث أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي لها خصائص مضادة للأكسدة تساهم في منع تكوين أنواع معينة من الخلايا السرطانية، علاوة على إنه يجب ألا تعتمد فقط على الشاي الأسود لحماية نفسك من المرض أو اعتباره شكلاً من أشكال الأدوية.

قد يخفض خطر السكتة الدماغية

ينخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 32 بالمائة، في حالة إذا كنت تشرب أربعة أكواب أو أكثر من الشاي كل يوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *