احذر..5 أفعال إذا ارتكبتها تعرض نفسك للغرامة أو الحبس 
غرامات البطاقة الشخصية

تعد البطاقة الشخصية من أهم المستندات التي يتم استخدامها بشكل يومي في جميع معاملات الحياة ولا يتم الاستغناء عنها في أي مكان، حيث أنه يتم استخدامها في كافة المعاملات الرسمية، لكن يرتكب بعض الأشخاص مخالفات كثيرة بخصوص استخدام بطاقة الرقم القومي والتي قد تؤدي في كثير من الأوقات إلى فرض العقوبات والغرامات على هؤلاء الأشخاص، وأحيانا قد تؤدي إلى الحبس. 

غرامات البطاقة الشخصية

فرض قانون الأحوال المدنية مجموعة من الغرامات على بعض الأشخاص الذين يقومون بمخالفات معينة بخصوص البطاقة الشخصية، وهي كالتالي: 

  1. إذا بلغ المواطن 15 عام ولم يذهب لإستخراج البطاقة الشخصية يدفع غرامة تأخير 100 جنيه. 
  2. المواطن الذي يحتفظ ببطاقة رقم قومي منتهية المفعول ويتعامل بها يدفع غرامة 100 جنيه. 
  3. إذا انتهت البطاقة الشخصية يحصل المواطن على مهلة لمدة ثلاث شهور لتجديد البطاقة وإذا لم يجددها بعد انتهاء المهلة يدفع 50 جنيه غرامة. 
  4. في حاله تغير أي شيء يخص بيانات البطاقة مثل الزواج أو محل الإقامة أو الدراسة، ولم يقم المواطن بتعديل هذه البيانات خلال ثلاثة أشهر يدفع غرامة 50 جنيه.
  5. إذا فقد المواطن بطاقته الشخصية، أو حدث بها أي تلف ولم يذهب إلى السجل المدني لاستخراج بدل تالف خلال 15 يوم يدفع غرامة 50 جنيه.
غرامات البطاقة الشخصية
غرامات البطاقة الشخصية

عقوبة التخلف عن دفع الغرامات 

ومن الجدير بالذكر أن أي مواطن تفرض عليه أي عقوبة من العقوبات السابقة، ولم ينفذ العقوبة يتم معاقبته بالحبس لمدة عام ودفع غرامة مالية تتراوح بين 500 جنيه و 1000 جنيه، ويتم تنفيذ هذه العقوبة أيضا على أي شخص قام باستخدام بطاقة شخص آخر أو اتفق مع شخص آخر على استخدام بطاقته، ولم يسمح قانون الأحوال المدنية لأي شخص باستخدام بطاقتين، حيث فرض عقوبة على أي مواطن يتعامل ببطاقاتي رقم قومي بالحبس لمدة عام وغرامة تصل إلى 200 جنيه. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *