احفظها كويس.. ماذا تفعل عند وقوع الزلازل أو الهزات الأرضية؟

صرح رئيس قسم الزلازل في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور شريف الهادي، إن حالة الذعر التي يعاني منها الناس أثناء حدوث الكوارث الطبيعية والتي تكون سبب في وقوع الإصابات والوفيات، محذرًا من الدخول في هذه الحالة.

وشدد “الهادي”، على أنه يجب على أصحاب المنازل أو المسؤولين في الهيئات، بتوجيه الناس إلى المخارج الآمنة بهدوء تام وعدم إثارة الذعر بين الناس، وإذا كان الافراد موجودين في أماكن عليا، يجب عليهم التوجه أسفل المكاتب والتأكد من عدم وجود أي أشياء عليها والتي يمكن أن تسبب إصابات، وأيضًا الابتعاد عن الأسقف التي تحمل أشياء يمكن أن تصيب الأشخاص مثل المراوح.

وفي السياق ذاته، أوضح الهادي أن مصر في مأمن تماما من منطقة حزام الزلازل، باعتبار أنها تبعد عن هذه المنطقة 450 كيلومترا، والمعروف بـ “زلزال شرق البحر المتوسط”، لافتًا إلى أن التربة وطبقات التربة في الأراضي التركية تسببت في هذه الكوارث خاصة، نظرا لقربها من حزام الزلازل فإن مصر آمنة نظرا لموقعها الجغرافي.

10

وتجدر الإشارة إلى أن زلزالا قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر ضرب تركيا فجر اليوم، وأفاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن السكان شعروا بهزات داخل المدن المصرية، ولم يرد معلومات عن وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

وبحسب سجلات محطات شبكة الزلازل القومية التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن عددًا كبيرًا من توابع الزلزال الرئيسي الذي ضرب تركيا فجر اليوم، “أكثر من 7 توابع”، تجاوزت جميعها 6 درجات على مقياس ريختر، وشعروا به في عدة مدن في مصر، وأكد المعهد أن الزلزال الذي ضرب تركيا والذي وقع في تركيا وكانت له عواقب وخيمة في تركيا وسوريا بعيد جدا عن أراضي مصر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *