استعدوا للسيول والأمطار الغزيرة.. البحوث الفلكية توضح موعد بداية فصل الخريف
استعدوا للسيول والأمطار الغزيرة.. البحوث الفلكية توضح موعد بداية فصل الخريف

يستعد المواطنين لاستقبال فصل الخريف وتوديع فصل الصيف، وعودة الأمطار والرياح إذ حدد الدكتور ياسر عبد الهادى رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، موعد فصل الخريف، إذ أن بعض المواطنين لا يتأقلمون مع الصيف ولا  مع الحرارة ويسعون للتعرف على موعد انتهاء الموجات الحرارة وعودة الأمطار والخريف مرة أخرى.

البحوث الفلكية توضح موعد فصل الخريف

أوضح الدكتور ياسر عبد الهادى رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية أن فصل الخريف يبدأ يوم السبت المقبل الموافق 23 سبتمبر في تمام الساعة 9:49 صباحا وهو وقت تعامد الشمس على خط الاستواء ويستمر حوالى 89 يوما.

379917569 689769696514934 606418012154156607 n
استعدوا للسيول والأمطار الغزيرة.. البحوث الفلكية توضح موعد بداية فصل الخريف

وفي بيان له أوضح ياسر عبد الهادي أنه بعد تجاوز فترة الانقلاب الصيفي تبدأ حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه تدريجا ناحية الجنوب على أن يتناقص ميل أشعتها حتى يبلغ الصفر حول 23 من شهر سبتمبر وهو موعد الاعتدال الخريفي فتعامد الشمس على خط الاستواء يتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية.

وأوضحت الحسابات الفلكية أن حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه ناحية الجنوب يأخذ ميل أشعتها على العمودي على سطح الأرض في النقصان فيطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي.

حالة الطقس خلال فصل الخريف

وكانت الأرصاد الجوية كشفت عن حالة الطقس خلال فصل الخريف وتوقعت أن يشهد الفصل سقوط أمطار أعلى من المعدلات الطبيعية وسيول على المناطق الجبلية في سيناء، وكل من سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد، ومن المقرر أن يستمر فصل الخريف لمدة 3 أشهور وينتهي في 20 ديسمبر 2023،  لكن فصل الخريف يشهد مزيدا من التقلبات والعواصف الرعدية والأمطار الغزيرة التي تكون مصحوبة بحبات من البرد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *