استعد.. أفضل دعاء قبل رمضان يمسح القلب

مع استقبال المسلمين لأيام شهر رمضان المبارك، يتزايد الاهتمام بسنن النبي صلى الله عليه وسلم، بالطقوس والأدعية وغيرها من العادات التي كان يداوم الرسول عليها بشكل دائم، ومنها دعاء استقبال الشهر الفضيل.

دعاء استقبال شهر رمضان

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول: “اللهم بلغنا رمضان وأدخله علينا بالأمن والأمان” قبل دخول رمضان، وكان يستقبله قبل أيامه بستة أشهر ويودعه بعدها بستة أشهر، ويردد أدعية شهر رمضان وكذلك نسبة إلى الأذكار والاستغفار والصلاة على النبي؛ لأنه أفضل شهور العام.

يعرف شهر رمضان على أنه شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، لأنه شهر الصيام والتعبد والقيام، لذا فإنه على كل المسلمين استغلاله الاستغلال الأمثل، ويستحب أن نقول في دعاء استقبال رمضان: “اللهم بلغنا رمضان و ادخله علينا بالأمن واغفر لنا يا منان يا رحيم و تقبل دعائنا يا ذا الجلال و الأكرام”.

دعاء استقبال شهر رمضان
دعاء استقبال شهر رمضان

دعاء شهر رمضان

ويمكن أن تردد “اللَّهمَ بَلِّغنا رمَضان وَأَعِنا عَلَى صِيَامِه وَقِيَامِه عَلَى الوَجه الّذِي يُرْضِيكَ عَنَّا، اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ”، “اللَّهُمَّ اجْمَعْ عَلَى الْهُدَى أَمْرَنا، وَأَصْلِحْ ذَاتَ بَيْنِنا، وَألِّفْ بَيْنَ قُلُوبِنا، وَاجْعَلْ قُلُوبَنا كَقُلُوبِ خِيَارِنا، وَاهْدِنا سَوَاءَ السَّبِيلِ، وَأخْرِجْنا مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ، وَاصْرِفْ عَنّا الْفَوَاحِشَ، ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ”.

ويستحب أن نردد: “اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وارحم من لاعاد عليه واجمعنا بهم يارب، اللهم أهله علينا بدفع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن وتدبره اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا آمين يا رب العالمين”، وعليه أن يردد “اللَّهُمَّ فَرِّغْنِي لِمَا خَلَقْتَنِي لَهُ، وَلاَ تَحْرِمْنِي وَأَنا أَسْأَلُكَ، وَلاَ تَشْغَلْنِي بِمَا خَلَقْتَهُ لِي، ولا تُعَذِّبْنِي وَأَنا أَسْتَغْفِرُكَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَدَرْكِ الشَّقَاءِ، وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ، وَعُضَالِ الدَّاءِ”.

وعن نية الصيام يمكن أن نقول “اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا، اللهم اني نويت صيام رمضان فإن أخذت روحي اكتبني من الصائمين وارحمني، رب اعف عن زلاتنا، واغفر خطايانا، واعف عن ظلمنا لأنفسنا، وبدل ضيقتنا فرجا وسعادة وارحم والدينا وبلغنا رمضان”.

ويجب الدعاء لكن فقدتهم بقولك “اللهم اغفر لي والدي وللمسلمين اجمعين اللهم بلغني رمضان واعني على صيامه واحفظ لي والدي واحبتي اللهم اني اسألك حسن الخاتمة”، وردد “اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين اللهم بلغنا برضاك يا ارحم الراحمين وعشر العتق من النيران”، وعلينا أن نقول “اللهم نسألك بشوقنا إلى رمضان أن تجعل بلوغه زيادة لنا في الحسنات وأن تعتق رقابنا قبل بلوغه، وأن ترفع لنا في الدرجات”.

وهناك أدعية أخرى مثل “اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير ونبهني فيه على نومة الغافلين، وقربني فيه إلى مرضاتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك”.

أو يمكن للمسلمين أن يرددوا “اللهم بلغنا رمضان وسماع التراويح ودموع الخاشعين ودعوات المصلين وختم القرآن الكريم، اللهم بلّغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين”، ثم تابع “اللهم بلغنا رمضان بلوغا يغير حالنا إلى أحسنه، الله ياودود ياودود ياذا العرش المجيد يامبدئ يامعيد يافعال لما تريد أسألك بنور وجهك أن تهذب نفوسنا اللهم رحمة ومغفرة وعتق من النار، ونسألك رحمتك التي وسعت كل شي يامغيث”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *