اعرف الفئات الأكثر تداول.. البنوك تبدأ في صرف العيدية للمواطنين قبل أيام من عيد الفطر

بدأت البنوك الحكومية والخاصة قبل أيام من عيد الفطر المبارك 2023، في صرف الأموال الجديدة للمواطنين، عن طريق فروعها وماكينات الصراف الآلي ATM، وذلك لكل عملائها وموظفي الشركات والهيئات الحكومية والخاصة، باعتباره تقليد هام يحرص المواطنون على فعله؛ لإدخال البهجة والفرحة في قلوب الصغار من الأبناء وعائلاتهم في المناسبات والأعياد.

المركزي يوفر العيدية للمواطنين

وذلك بعد أن وفر البنك المركزي المصري، في أثناء الأيام القليلة الماضية، كميات كبيرة من الأموال؛ حتى تتمكن البنوك من أن توفر احتياجات المواطنين فيما يخص العملات المختلفة التي تعرف باسم “العيدية”، وعلى إثر ذلك، فإنه مع أيام الأسبوع الماضي أقدمت البنوك على تبديل ما في جعبتهم من أموال قديمة، لأخرى جديدة حيث تتوافر بعدة فئات مختلفة.

البنوك توفر الأموال الجديدة للمواطنين

وتتوافر للمواطنين عملات من كل الفئات، حيث يطبع المركزي المصري فئات الـ”200 جنيه و100 جنيه و50 جنيها و20 جنيها و10 جنيهات و5 جنيهات”، وعن الفئة التي عليها إقبال فإنها الـ 10 جنيهات الورقية والـ 5 جنيهات، بحسب ما قاله مصدر مصرفي مطلع، كما أكد على أنه هناك إقبال كبير على فئة الـ 20 جنيها.

العيدية
العيدية

وذلك بسبب إقبال الكثيرين من الفئة المتوسطة؛ للحصول على تلك العملات النقدية السالف ذكرها، حيث يوفر البنك المركزي حصص من الأموال الجديدة، في جميع محافظات الجمهورية، وذلك بحسب حجم عملائه وفروعه المنتشرة للجمهور في ماكينات الـ ATM، ويستطيعون الحصول على التوجه للبنوك للحصول على الفئات الجديدة بحد أدنى 20 جنيها.

الفئات الأكثر تداولًا

كما أنه في ديسمبر 2022، ارتفعت طباعة النقود في البنك المركزي، حيث أنها قد وصلت إلى 885.5 مليار جنيه، في حين أنها كانت في نوفمبر 2022 حوالي 863.3 مليار جنيه، وسجل حوالي 863.2 مليار جنيه في نوفمبر 2022، كما طبع البنك المركزي في شهر ديسمبر الماضي، من فئة الـ 200 جنيه، حوالي 583.8 مليار جنيه، وطبع من فئة الـ 100 جنيه حوالي 243.8 مليار جنيه.

وطبع من فئة الـ 50 جنيها حوالي 35.7 مليار جنيه، وطبع من فئة الـ 20 جنيها حوالي 7.8 مليار جنيه، بينما طبع من فئة الـ 10 جنيهات حوالي 6.6 مليار جنيه، كما طبع من فئة الـ 5 جنيهات حوالي 4.5 مليار جنيه، وطبع 610 مليون جنيه، من فئة الجنيه الواحد 2.4 مليار جنيه ومن فئة خمسون قرشا.

أما عن إجازة القطاع المصرفي في مصر، فقد حدد المركزي أن يكون هناك عطلة بالبنوك بسبب أعياد القيامة المجيد وشم النسيم، في يومي أمس الأحد واليوم الاثنين، على أن تعاود العمل خلال الثلاثاء الموافق لتاريخ 18 أبريل والأربعاء الموافق لتاريخ 19 أبريل، ثم لمدة 6 أيام يتم الدخول في عطلة جديد، بمناسبة أعياد الفطر المبارك وعيد تحرير سيناء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *