الإفتاء المصرية توضح حكم شرب الماء سهوًا في رمضان| تفاصيل
حكم شرب الماء سهواً في رمضان

ورد لدار الإفتاء المصرية على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، سؤال من أحد المتابعين حول حكم شرب الماء سهوًا أو الأكل خلال شهر رمضان، وكتب المتابع “ما حكم من أكل أو شرب ناسيًا وهو صائم؟ وهل هناك فرق بين صوم الفرض والنفل؟”.

حكم شرب الماء سهوًا في رمضان

وأكدت دار الإفتاء المصرية، بأن شرب الماء سهوًا أو الأكل ناسيًا في نهار شهر رمضان المبارك أو في صيام التطوع لا يبطل صومه، ولا يحب عليه القضاء ولا الكفارة، واستشهدت دار الإفتاء المصرية بحديثيين نبويين للرسول صلى الله عليه وسلم “مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ” أخرجه مسلم في صحيحه، و “إِذَا أَكَلَ الصَّائِمُ نَاسِيًا أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ، وَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ” أخرجه الدارقطني في سننه.

وأضافت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك “هذه الأحاديث الشريفة أدلة على أن الصائم إذا أكل أو شرب ناسيًا فعليه أن يتمَّ صومه، ولا قضاء عليه، ويومه الذي أتم صيامه صحيح ويجزئه”، وأكدت دار الإفتاء المصرية بأنه لا يوجد فرق في ذلك بين صيام الفريضة وصيام النفل، وأن ذلك ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من الحنابلة والشافعية والحنفية.

حكم شرب الماء سهواً في رمضان
حكم شرب الماء سهواً في رمضان

هذا ونصحت دار الإفتاء المصرية المسلمين، بضرورة الالتزام بالصوم والصلاة خلال شهر رمضان، والإكثار من الدعاء والتقرب من الله سبحانه وتعالى، والبعد عن المعاصي والمحرمات وأي فعل يغضب الله عز وجل، والحرص على تلاوة القرآن الكريم على مدار الشهر الكريم والتضرع لوجه الله، للاستفادة من شهر رمضان الكريم بأكبر قدر ممكن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *