الاتحاد الأوروبي يوصي بإبقاء القطط والحيوانات الأليفة بالمنازل لحمايتهم من فيروس إنفلونزا الطيور

قدم بعض من المسؤولين عن الصحة في قارة أوروبا عدد من النصائح والإرشادات لأصحاب الحيوانات الأليفة بالإبقاء على القطط في المنازل والحول دون خرجهم منه، بهدف حماية القطط من الإصابة بوباء إنفلونزا الطيور، خاصة بعد أن تم الإعلان عن اكتشاف سلسلة من الإصابات بهذا الوباء بين الثدييات وخاصة القطط في عدد من دول العالم الأمر الذي ينذر بإمكانية تفشي الفيروس وفق ما نشرته بوابة الجارديان.

طي

تحذيرات الاتحاد الأوروبي من تفشي وباء إنفلونزا الطيور

وأوصى المسؤولون أيضا بتجنب تعرض الكلاب والقطط الأليفة أو الحيوانات التي يتم تربيتها ورعايتها منزليا من النوع آكل اللحوم إلى الحيوانات المصابة بالأمراض أو الحيوانات النافقة أو الطيور المريضة، علاوة على تجنب إطعام الكلاب المنزلية والقطط باللحوم الغير ناضجة أو مكتملة السوى أو تناولهم للحوم الطيور البرية أو الطيور النافقة، خاصة تلك التي يتم الإبلاغ عنها خاصة نفوق طائر النورس وغيرها من الحيوانات لأنه من المحتمل أن تكون حاملة لفيروس إنفلونزا الطيور بنسبة كبيرة مما يسبب في انتقالها إلى القطط والكلاب الأليفة ومن ثم انتشار الفيروس.

وأشارت الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء أن التدابير والإجراءات التي يمكن تطبيقها هي الحفاظ على الكلاب مقيدة، علاوة على حبس القطط في المنزل، مع ضمان بقائهم في مكان بعيد عن المناطق التي تم التأكد من انتشار فيروس إنفلونزا الطيور عالية الضراوة في الطيور البرية.

وقالت هيئة سلامة الغذاء الأوروبية، إن التدابير الممكنة هي إبقاء الكلاب مقيدة، وحبس القطط في الداخل في المناطق التي تم فيها تأكيد انتشار فيروسات إنفلونزا الطيور عالية الضراوة في الطيور البرية.

وأكدت الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء على ضرورة توضيح الأعراض الخاصة بفيروس إنفلونزا الطيور في الحيوانات الأليفة المصابة لأصحابها، كما أنه يتعين على أصحابها الإبلاغ عن وجود إصابة في حيواناتهم والاتصال بالسلطات المعنية أو الأطباء البيطريين للتحقق من إصابتهم بالوباء وسرعة علاجهم.

وأشارت الوكالة إلى أنه يجب على الدول أن تزيد من المراقبة السلبية لإنفلونزا الطيور في الحيوانات المتجولة بحرية أو آكلة اللحوم البرية وعلى الأخص في المناطق التي تم اكتشاف وباء إنفلونزا الطيور بها.

وجاءت التحذيرات الصادرة عن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية بعد الإعلان رسميا عن اكتشاف نحو أربعة وعشرين قطة من فئة كاراكال بالنوع H5N1 من إنفلونزا الطيور فيدولة  بولندا خلال الفترة الأخيرة، علاوة على العثور على خمسة كلاب وقطة مصابة بالوباء في إيطاليا، كما تم الإبلاغ عن اكتشاف الوباء في عدد من مزارع الفراء في دولة فنلندا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *