“التضامن الاجتماعي” توضح شروط التقدم لحج الجمعيات الأهلية 2023
شروط التقدم لحج الجمعيات الأهلية 2023

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، بأنه يتم فتح باب التقديم لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في تأدية فريضة الحج لهذا العام، اعتبارًا من يوم الثلاثاء القادم الموافق 7 مارس، وطالبت الوزارة الراغبين بالتقديم من أعضاء الجمعيات الأهلية بالإسراع بالتقديم قبل انتهاء فترة التقديم يوم الاثنين الموافق 20 مارس المقدم، مؤكدة بأنه لا يتم قبول أي طلبات للتقديم بعد انتهاء هذا المهلة.

شروط التقدم لحج الجمعيات الأهلية 2023

وأضافت وزارة التضامن الاجتماعي، بأنه يوجد مجموعة من الشروط والضوابط التي يلزم استيفائها في الراغبين بالتقدم لتأدية فريضة الحج، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  1. أن يكون المتقدم مصري الجنسية.
  2. الحد الأدنى لسن المتقدمين من الرجال 25 عام.
  3. يلزم وجود محرم شرعي للسيدات الأقل من 45 عام، ويشترط بأن يكون عمر المحرم لا يقل عن 18 عام.
  4. أن يكون المتقدم كامل الأهلية لتأدية المناسك.
  5. توافر مرافق للمتقدمين من أصحاب الإعاقة الحركية والبصرية، والتي تلزم حالتهم وجود مرافق لهم.
  6. يُمنع لمجموعة من الفئات المرضية التقدم بطلب لأداء مناسك الحج، وهم “مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم غسيل كلوي، مرضى تليف الرئة، حالات السمنة المفرطة المرضية، الحالات المتقدمة من ذوي أمراض «القلب – الأوعية الدموية – التليف الكبدي- الأورام»، السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة، الأمراض النفسية والزهايمر”.
شروط التقدم لحج الجمعيات الأهلية 2023
شروط التقدم لحج الجمعيات الأهلية 2023

هذا وطالبت وزارة التضامن الاجتماعي المواطنين، بعدم التسجيل في أكثر من جمعية أو جهة أخرى سواء كانت قرعة وزارة الداخلية أو جهة سياحية، مؤكدة بأنه يتم تسجيل الطلب الأول على بوابة الحج الموحدة المصرية ولا يسمح بتسجيله بعد ذلك، وأشارت الوزارة إلى ضرورة أن يمتلك المتقدم بطاقة رقم قومي غير منتهية لمدة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ التسجيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *