التطبيق يبدأ غدا.. الحكومة تستخدم ورقتها الأخيرة للسيطرة على سعر البصل

تترقب الأسواق المحلية، تنفيذ قرار وقف تصدير البصل والذي من المقرر أن يبدأ حيز التنفيذ بدءا من غدا الأحد الموافق الأول من أكتوبر 2023، ولمدة شهور لتنتهي في 31 من ديسمبر 2023، وذلك تطبيقا لقرار الدكتور مصطفي مدبولي رئيس المجلس الوزراء وذلك للسيطرة على الأسعار في الأسواق بعد أن وصلت لمستويات غير مسبوقة خلال الأيام الماضية.

وأوضح المركز الإعلامي لوزارة التجارة والصناعة، أنه سيتم تطبيق قرار وقف تصدير البصل بداية من الأول من أكتوبر المقبل وحتى نهاية العام، وقالت الدكتور أماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة، أن الأصناف التي سيتم حظر تصديرها من البصل تشمل أنصاف البصل الطازج أو المبرد  فقط .

وأضافت رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، أن صنف البصل الأخضر لا يندرج ضمن الأصناف الخاضعة للقرار الوزاري المشار إليه بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر بداية من غدا الأحد، وذلك للمحافظة على استقرار أسعار البصل، حيث تستهلك مصر نحو 750 طن بصل يوميا وتصدر نحو 450 طنا للخارج بما يعادل 1200 طن يوميا بما يصل نحو 3.5 مليون طن احتياجات سنوية.

انخفاض أسعار البصل في السوق المحلية قريبًا
وقف تصدير البصل

وتصدر مصر يوميا نحو 30 شحنة إلى المملكة العربية السعودية بحمولة تصل 900 طن وذلك قبل سران وقف التصدير، ويتوقع المتابعون، أن تنخفض أسعار البصل في أسواق الجملة والتجزئة مع بداية شهر نوفمبر المقبلة، وذلك بالتزامن مع حصاد العروة الجديدة للمحصول الاستراتيجي مما ينعش السوق المصرية ويرفع نسبة المعروض المحلي.

وكشفت بيانات سابقة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، صعود قيمة صادرات مصر من محصول البصل الطازج بنسبة تصل إلى 95.9% في النصف الأول من العام الجاري 2023، ليصل الإجمالي لـ 129.3 مليون دولار، مقابل 66 مليون دولار خلال نفس الفترة خلال 2022، بقيمة ارتفاع بلغت 63.3 مليون دولار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *