الجمعة أم السبت؟.. معهد الفلك يكشف عن مفاجأة مدوية بشأن موعد عيد الفطر 2023
موعد عيد الفطر 2023

قال مركز الفلك الدولي، بأن رؤية هلال شهر رمضان بالعين المجرد يوم الخميس ربما لن تكون ممكنة في أي مكان داخل العالم العربي والإسلامي، وهو الأمر الذي يعني بأن يوم الجمعة قد يكون المتمم لشهر رمضان المبارك والسبت هو أول أيام عيد الفطر المبارك، مشيرة على كون رؤية الهلال ربما لن تكون ممكنة حتى باستخدام التلسكوب في العديد من بلدان العالم الإسلامي.

مفاجأة بشأن موعد عيد الفطر المبارك

أشار مركز الفلك الدولى، بأن هلال شهر رمضان ربما لن يتمكن العديد من دول العالم العربي والإسلامي من رؤيته بالعين المجردة أو التليسكوب يوم الخميس المقبل، وهذا باستثناء بعض المناطق في غرب أفريقيا بدءًا من ليبيا.

وأوضح المركز في بيان رسمي لها، بأن الرؤية ستكون صعبة للغاية بالعين المجردة في عدة دول عربية وإسلامية وتحتاج إلى تلسكوب دقيق ومحترف، وكذلك ظروف جوية معينة، وبالتالي لا يتوقع أن تتم رؤية الهلال حتى مع استخدام التلسكوب من أي مكان في العالم العربي.

وبحسب بيان المركز، فعلى الأرجح سيبدأ عيد الفطر المبارك من يوم السبت الموافق 22 أبريل، بحيث يكون الجمعة هو المتمم لشهر رمضان المبارك بسبب تعذر رؤية الهلال خلال يوم الخميس الموافق 20 أبريل 2023.

الجدير بالذكر بأن القرار النهائي لتحديد موعد نهاية شهر رمضان وبداية شهر شوال والموافق أول أيام عيد الفطر المبارك يعود إلى دار الافتاء المصرية والتي تقوم بدورها على أكمل وجه في استطلاع هلال شهر شوال ومن ثم تعقد مؤتمر صحفي لتوضح فيه متى سيبدأ أول أيام عيد الفطر المبارك في مختلف أنحاء الجمهورية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *