الحكومة تُصدر 8 قرارات هامة في اجتماعها الأسبوعي اليوم بالعاصمة الإدارية
الحكومة تُصدر 8 قرارات هامة في اجتماعها الأسبوعي اليوم بالعاصمة الإدارية
أقر مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم الخميس الموافق 14 سبتمبر، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على عدد من القرارات، وهى.

قرارات مجلس الوزراء

  •  أقر مجلس الوزراء مشروع قانون يتعلق بمنح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج.وجاء في مشروع القانون أن المصري الذي يحمل إقامة قانونية سارية في الخارج ولم يستفد من التيسيرات المنصوص عليها في القانون رقم 161 لسنة 2022 المتعلق بمنح بعض التيسيرات للمصريين في الخارج، يحق له الاستفادة من أحكامه إذا توافرت فيه جميع الشروط المحددة في القانون المذكور، وبالتبعية للأحكام والقواعد والإجراءات الموضوعة به والقرارات التنفيذية له، شرط أن يدفع المبلغ النقدي المستحق بالعملة الأجنبية وفقاً للمادة (1) من القانون رقم 161 لسنة 2022 خلال 3 أشهر من تاريخ سريان هذا القانون.

    كما جاء في مشروع القانون أن مجلس الوزراء مخول بتمديد المدة المشار إليها لمدة مشابهة واحدة، وأن يُنشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، وأن يُطبق ابتداءً من اليوم التالي لتاريخ نشره.

  •  عُرض على مجلس الوزراء موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على بعض الطلبات المتعلقة بتخصيص بعض قطع الأراضي لبعض شركات التطوير والاستثمار العقاري بطريقة البيع بالدولار من خارج مصر.وشملت الموافقة: قطعة أرض رقم (25) جنوب طريق الواحات في مدينة حدائق أكتوبر، ذات نشاط عمراني مختلط وبمساحة 48 فدانًا، وقطعة أرض مُقتَرَحَة على امتداد محور 26 يوليو في مدينة 6 أكتوبر ذات نشاط عمراني مختلط وبمساحة 27.34 فدانًا، وأيضًا قطعة أرض رقم (2) في منطقة المحور المركزي القطاع الشمالي في مدينة الشيخ زايد ذات نشاط عمراني مختلط وبمساحة 19 فدانًا، وقطعة أرض بالقرب من منطقة اللوتس في مدينة القاهرة الجديدة ذات نشاط عمراني مختلط وبمساحة 8 أفدنة، وقطعة الأرض رقم (239) في القطاع الثاني في مدينة القاهرة الجديدة ذات نشاط تجاري إداري، وبمساحة 2076م2.

    وشملت الموافقة أيضًا تخصيص عدد (5) أحواش زراعية في مدينة العاشر من رمضان بطريقة البيع بالدولار من خارج مصر لصالح إحدى الشركات المتخصصة في الصناعة والتطوير، وقطعة الأرض رقم (6) المُطِلَّة على محور جمال عبد الناصر وبمساحة (5408م2) ذات نشاط محطة خدمة وتموين سيارات في مدينة 6 أكتوبر لصالح إحدى شركات الاستثمار.

  •  أقر مجلس الوزراء مشروع قرار رئيس الجمهورية المتعلق بتخصيص مساحة 2.38 فدان من أراضي الدولة الملكية الخاصة في مركز كوم أمبو – محافظة أسوان، لصالح المحافظة، لغرض إنشاء مصنع لإنتاج أعلاف حيوانية ودواجن.
  •  أقر مجلس الوزراء مشروع قرار رئيس الجمهورية المتعلق بتخصيص مساحة 28958.15 فدان من أراضي الدولة الملكية الخاصة في محافظة المنيا، لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، لغرض استخدامها في أنشطة الإستصلاح والإستزراع.
  • صادق مجلس الوزراء على مقترح قرار رئيس مجلس الوزراء بتغيير بعض البنود في قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3099 لعام 2019 المتعلق بتحديد حالات منح الجنسية المصرية للأجانب، وبعض البنود في قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 647 لعام 2020 المتعلق بتحديد تشكيل وحدة فحص طلبات التجنس ومهامها وطريقة عملها والإجراءات والقواعد المتبعة في تقديم طلبات التجنس.

 

  1. وفقًا لمقترح القرار، يُستبدل النص التالي: “شراء عقار بقيمة لا تقل عن ثلاثمائة ألف دولار أمريكي، يُحول من خارج البلاد وفقًا للأنظمة المطبقة في البنك المركزي أو أن يكون المبلغ قد دخل جمهورية مصر العربية من خلال أحد المنافذ الجمركية وتم تثبيته جمركيًا” بالنص التالي في الفقرة (۱) من المادة الأولى من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3099 لعام ٢٠١٩ المتعلق بتحديد حالات منح الجنسية المصرية للأجانب.
  2. وتُستبدل كذلك عبارة “مُصحوبًا بما يثبت دفع رسم قدره عشرة آلاف دولار أمريكي، يُحول من خارج البلاد وفقًا للأنظمة المطبقة في البنك المركزي المصري أو أن يكون المبلغ قد دخل جمهورية مصر العربية من خلال أحد المنافذ الجمركية وتم تثبيته جمركيًا، ويُودع في الحساب المخصص لذلك في البنك المركزي المصري”، بعبارة “مُصحوبًا بما يثبت دفع رسم قدره عشرة آلاف دولار أمريكي أو ما يُعادله بالجنيه المصري يُسدد عبر تحويل بنكي من خارج البلاد وفقًا للأنظمة المطبقة في البنك المركزي ويُودع في الحساب المخصص لذلك في البنك المركزي” في أول المادة الخامسة من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 647 لعام 2020 المتعلق بتحديد تشكيل وحدة فحص طلبات التجنس ومهامها وطريقة عملها والإجراءات والقواعد المتبعة في تقديم طلبات التجنس، وبموجب مقترح القرار أيضًا، تُضاف فقرة جديدة للمادة الخامسة من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٦٤٧ لعام ۲۰۲۰ نصها كالتالي:

 

  1. ويجب على طالب التجنس في حالة شراء عقار تقديم الوثائق التالية: نسخة من عقد شراء العقار، ونسخة من رخصة العقار، وإيصال خدمات إن وُجد، وما يُثبت إيداع المبلغ المحدد في أحد البنوك المُرخص لها من البنك المركزي سواء عن طريق التحويل من خارج البلاد أو من خلال دخول المبلغ من أحد المنافذ الجمركية وتثبيته جمركيًا ثم إيداعه بالبنك، وتعهد بعدم التصرف بالعقار لمدة خمس سنوات، وكذلك ما يُثبت أن العقار مُسجل بالشهر العقاري أو يخضع لإشراف إحدى جهات الولاية المملوكة للدولة.
  •  اعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المُنعقد بتاريخ 4/9/2023 بشأن التعاقد بالأمر المباشر مع الشركات أو زيادة أوامر التعاقد لإنهاء الأعمال للاستفادة من الاستثمارات التي تم صرفها لعدد 5 مشروعات لوزارتي النقل والاسكان، على أن تكون الجهات المُطالبة مسؤولة عن مطابقة الأسعار.
  • وافق مجلس الوزراء على إضافة غرض “إنتاج طلمبات رفع المياه وقطع غيارها” إلى أغراض الشركة المصرية للصناعات الهندسية والتطوير، التى سبق أن صادق المجلس على الترخيص للهيئة القومية لسكك حديد مصر بالتشارك مع شركة “لينزا ايجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية” في إنشائها.
  •  وافق مجلس الوزراء على تعاقد محافظة جنوب سيناء مع إحدي الشركات المُختصة، لتأمين وإتاحة خدمات جمع ونقل وتنظيف الشوارع والأماكن العامة من المُخلفات المحلية والصلبة لأحياء شرم الشيخ، وذلك لفترة 10 سنوات، مع استمرار سارية بروتوكول التعاون المُبرََّم سابقًا بين وزارات المالية والبيئة والتنمية المحلية ومحافظة جنوب سيناء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *