الخلطة الشعبية لزيادة الوزن.. تحذير عاجل من هيئة الدواء المصرية للمواطنين
الخلطة الشعبية لزيادة الوزن.. تحذير عاجل من هيئة الدواء المصرية

تحذير جديد أصدرته هيئة الدواء المصرية والتي تتعلق ببعض التركيبات التي تساهم في زيادة الوزن وتحتوي على الكورتيزون أو ما يسمى بالخلطة الشعبية لزيادة الوزن، والتي يلجأ إليها البعض من أجل زيادة الوزن نظرا لما يعانيه من النحافة الشديدة.

أضرار الكورتيزون الموجود في التركيبات الشعبية

وتابعت هيئة الدواء المصرية أن الكورتيزون الموجود في تلك التركيبات يعمل على ضعف المناعة في الجسم، بالإضافة إلى أنه يعمل على اضطراب الدورة الشهرية عند السيدات ويعمل على زيادة حب الشباب وشعر الوجه، بالإضافة إلى أنه مضر على مرض السكري ويعمل على رفع ضغط الدم.

تحذير عاجل من هيئة الدواء المصرية

وأهابت هيئة الدواء المواطنين عدم اللجوء إلى تلك التركيبات وعرض الأمر على الأطباء المتخصصين، مشيرة إلى ما يتم تداوله من معلومات مغلوطة حول استخدام الكورتيزون في القضاء على النحافة، إلى جانب أن تلك التركيبات يتداولها البعض في الأوساط الشعبية للفتيات المقبلات على الزواج على اعتبار أنها تعالج النحافة وتزيد حجم الوجه، وخاصة منطقة الخدود.

الخلطة الشعبية لزيادة الوزن.. تحذير عاجل من هيئة الدواء المصرية
الخلطة الشعبية لزيادة الوزن.. تحذير عاجل من هيئة الدواء المصرية

وحذرت هيئة الدواء من أن الكورتيزون يعمل على تغيير توازن الماء في الجسم، بالإضافة إلى أنه يؤثر على عملية التمثيل الغذائي وهي الطريقة التي يعمل الجسم فيها على تخزين الدهون والأحماض الأمينية والبروتينات والكربوهيدرات والجلوكوز.

أضرار الكورتيزون المستخدم في التركيبات الشعبية لزيادة الوزن

ويعمل الكورتيزون على زيادة الشهية واحتباس السوائل وتغيير مكان تخزين الدهون، فتزداد الدهون في منطقة البطن والوجه والرقبة، إلى أنه بمجرد إيقاف الكورتيزون ينخفض الوزن تلقائيا، مشددا على المواطنين عدم الانسياق وراء الدعاية الموجودة على مواقع التواصل دون إشراف طبي، مشيرة إلى ضرورة استخدامها في الأغراض العلاجية المصرح بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *