الدكتور حسام موافي يحذر.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول هذه الفيتامينات دون روشتة
تناول الفيتامينات دون روشتة

وجه الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، تحذيرًا عاجلًا إلى جميع المواطنين، بشأن عادة خاطئة يرتكبها العديد منهم بدون علم وتشكل كارثة صحية في أجسادهم وهم لا يشعرون، موجهًا حديثه إلى الذين يتناولون أقراص المكملات الغذائية، ظنًا منهم أن لها دور هام في تحسين صحة الإنسان، حبذا أنها تُعوض ما يفقده الجسم على مدار اليوم من عناصر غذائية، بحسب وصفه.

تناول المكملات الغذائية دون روشتة

وقال الدكتور حسام موافي خلال برنامجه ربي زدني علمًا، المذاع على شاشة صدى البلد الفضائية، إن عادة تناول المكملات الغذائية دون روشتة من العادات المنتشرة بكثرة بين العديد من المواطنين ولكنها من العادات الخاطئة، موضحًا أن هناك العديد من الأشخاص يتناولون المكملات الغذائية وفي اعتقادهم أنها تستطيع أن تجعلهم أكثر صحة وقوة.

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

وأوضح استشاري الحالات الحرجة أن تناول المكملات الغذائية دون روشتة خطأ جسيم، وليس كل ما يُشاع وينتشر بين الناس حقيقة نفعية، موضحًا أن المكملات الغذائية شأنها شأن باقي جميع الأدوية، لافتًا إلى أنه من الضروري والحتمي مراجعة الطبيب قبل الإقدام على تناول أي نوع من أنواع المكملات الغذائية من أجل تحديد الجرعة الآمنة منها واللازمة لجسم الإنسان في اليوم.

وأضاف الدكتور موافي أن المكملات الغذائية يندرج تحت كلمة دواء ويعامل ذات المعاملة، ويجب أن يصفه الطبيب للمريض بمقدار معين إذا كان يعاني الأخير من نقص الفيتامينات والمعادن في جسده، بينما الأشخاص الأصحاء من الأفضل الحصول على المغذيات والفيتامينات من الطعام.

وفي ختام حديثه، أكد أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني على خطورة تناول فيتامينات «هـ، د، أ، ك» دون الحاجة إليها ودون الرجوع إلى الطبيب، حيث أنها لا تذوب في الماء، وبالتالي يتم تخزين النسبة الزائدة منها في جسم الإنسان مما قد يسبب كوارث صحية فيما بعد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *