السكر غلي تعالو شوفو السببب.. شعبة “المواد الغذائية: حلاوة المولد السبب في ارتفاع أسعار السكر

أفصح هشام الدجوي، الذي يرأس شعبة المواد الغذائية، عن وجود ثلاثة أسعار مختلفة للسكر في مصر، وأشار إلى تقلبات في الأسعار دون وجود نقص في إمدادات السكر.

ما هي أسباب ارتفاع أسعار السكر في مصر

في مداخلته الهاتفية في برنامج “على مسئوليتي” الذي يُذاع على قناة “صدى البلد”، أشار الدكتور محمد الدجوي إلى أن هناك 65 مليون مواطن في مصر يحصلون على السكر من بطاقة التموين بسعر 16 جنيه، في حين يصل سعر السكر في المجمعات الاستهلاكية ومعارض أهلا مدارس إلى 20 جنيه، وفي السوق الحر يصل إلى 40 جنيه.

وأكد رئيس شعبة المواد الغذائية أن هذا الارتفاع في أسعار السكر هو مؤقت، نتيجة لزيادة أسعاره في البورصات العالمية وتأثره بأسعار الطاقة، بالإضافة إلى تأثير حلاوة المولد على الأسعار، وقد أكد أيضًا أنه من المتوقع أن تعود الأسعار إلى معدلها الطبيعي خلال الأيام القليلة القادمة.

سعر السكر على بطاقات التموين

أشير إلى أن هناك 65 مليون مواطن يحصلون على السكر مجانًا من خلال بطاقات التموين، يقوم الحكومة بتوفير السكر على هذه البطاقات بسعر 12.60 جنيه للكيلوغرام الواحد.

1ff11069 c348 41ac b15b

إنتاج مصر من السكر

وفقاً لتقرير صادر عن إدارة الخدمات الزراعية الدولية في وزارة الزراعة الأمريكية في إبريل الماضي، من المتوقع أن يشهد إنتاج مصر من السكر المكرر زيادة تبلغ حوالي 2.5% في السنة التسويقية 2022-2023، يشير التقرير إلى استقرار إنتاج مصر من قصب السكر، مع توسع مناطق إنتاج بنجر السكر، وبناءً على هذا التوسع، يتوقع مكتب الشؤون الزراعية الدولية في القاهرة زيادة إنتاج السكر المكرر بمقدار 70 ألف طن، ليصل إجمالي الإنتاج إلى 2.92 مليون طن في السنة التسويقية 2022-2023.

ويشار إلى أن الحكومة المصرية أعلنت عن تحقيقها نسبة اكتفاء ذاتي تبلغ 90% من إنتاج السكر. بالإضافة إلى ذلك، تم الإعلان عن إقامة مشروع تنموي جديد في منطقة الدلتا الجديدة لإنتاج سلع أولية استراتيجية، حيث تم تخصيص 35 ألف فدان لإنتاج بنجر السكر في هذه المنطقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *