السيسي يأمر والمصيلحي ينفذ.. كيف ضاعف وزير التموين مخزون القمح بمصر؟
السيسي يأمر والمصيلحي ينفذ.. كيف ضاعف وزير التموين مخزون القمح بمصر؟

في مؤتمر “حكاية وطن”، أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن مخزون مصر من القمح وخطط تطويره، وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر بزيادة الاحتياطي الاستراتيجي للقمح إلى 6 أشهر قبل انتشار جائحة كورونا.

زيادة الاحتياطي الاستراتيجي للقمح إلى 6 أشهر

وأضاف المصيلحي أن مخزون مصر من القمح يبلغ حاليا 3.5 مليون طن، ما يكفي لأكثر من 5 أشهر، بالإضافة إلى ما يوجد في صوامع المطاحن. وأوضح أن السعات التخزينية ازدادت من 1.2 مليون طن في 2014 إلى 3.4 مليون طن في 2023، بتكلفة 7.7 مليار جنيه.

وتابع المصيلحي أنه تم التعاون مع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي لإقامة صوامع جديدة بسعة تخزينية تصل إلى 1.2 مليون طن، ليرتفع إجمالي السعات التخزينية إلى 5.5 مليون طن. كما تم تطبيق نظام ميكنة الصوامع لضمان حوكمة تداول الأقماح دون تدخل بشري.

الجدير بالذكر أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أن أسعار الأرز سوف تبدأ في التراجع خلال الفترة القادمة كما سجلت أسعار البصل تراجعا أيضا، أتى ذلك ردا على سؤال من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قال فيه الرئيس: الناس بتقول إن وزير التموين بتاعنا مش عارف تضبط أسعار السلع في السوق، أرجو الإفادة؟، وجاء رد وزير التموين والتجارة الداخلية: هذا من تأثير مواقع التواصل الاجتماعي بيكتبوا أسعار ما أنزل الله عز وجل بها من سلطان، صحيح يوجد تباين ملحوظ في الأسعار، ولما سعر البصل ارتفع أخدنا قرار بمنع تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، واليوم البصل ابتدى ينخفض، وأنا مسئول أمام حضرتك وأمام المجتمع الأرز هيبتدي يتلراجع قريبا”، فيما جاء ذلك خلال جلسة الأمن المائي والأمن الغذائي” في ضوء فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر “حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز”، المنعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *