“الصعب في الطريق”.. الأرصاد الجوية توضح رسمياً حقيقة تعرض مصر لـ عاصفة التنين
"الصعب في الطريق".. الأرصاد الجوية توضح رسميا حقيقة تعرض مصر لـ عاصفة التنين

بعد أن تجاوزت مصر خطر العاصفة دانيال، تم تداول الكثير من الأخبار حول إمكانية أن تتعرض مصر لـ عاصفة التنين خلال الأيام القادمة، وهو ما تسبب في توتر وذعر المواطنين في كافة المحافظات.

ما سبب توقعات تعرض مصر لـ عاصفة التنين ؟

يوجد الكثير من الأسباب التي تسببت في توقع العديد من تعرض البلاد لـ عاصفة التنين، على رأسها ربط ما حدث في طرابلس، بما يمكن أن ينتج عنه طقس الأيام القادمة، فتحدث عاصفة التنين بسبب التقاء منخفض ليبيا الحار المقبل خلال فصل الخريف من الصحراء الكبرى، وما يليه من تغيرات جوية عديدة، مع منخفض بارد قادم من جنوب أوروبا على البحر المتوسط، فيتسبب في هبوط درجات الحرارة، فضلا عن زيادة السحب العالية والمتوسطة التي تتسبب في هطول الأمطار بغرازة وهو الأمر الذي قد ينجم عنه عدد من الكوارث البيئية.

توقعات بموعد عاصفة التنين في مصر

كما نوه الخبراء، أنه من المتوقع أن تتعرض مصر لـ عاصفة التنين خلال الأيام القادمة في فصل الخريف القادم، حيث سوف تكون  نسبة الأمطار في هذا الخريف أعلى من الأعوام الماضية، وعليه من المحتمل أن تأتي مع أول فصل الخريف القادم يوم 23 سبتمبر الحالي.

حقيقة تعرض مصر لـ عاصفة التنين

وفي هذا السياق نوهت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن عاصفة التنين  هي عبارة عن  منخفض جوي سبق وأن أثر على البلاد في 12 مارس 2020، وكانت حالة من عدم الاستقرار ولم تتكرر مجددا.

وفي ذات السياق، نوه الدكتور وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية، أنه لا يمكن وجود علاقة بين عاصفة التنين 2020 والعاصفة دانيال، وأنه يستبعد تمام تعرض مصر لعاصفة التنين خلال فصل الخريف القادم، وأوضح خبير الأرصاد الجوية، في تصريحات صحفية، أن  حالة الطقس في مصر تشهد حالة من الاستقرار الملحوظ، والأمطار عادة ما تهل على مصر بسبب منخفض السودان الموسمي، الذي يوجد فوق سطح البحر الأحمر.

الجدير بالذكر أن عاصفة التنين، قد اجتاحت بلدان الشرق الأوسط في النصف الأول من مارس 2020، وأسفر عنها هطول أمطارًا كثيفة وعواصف رعدية على شمال مصر ولبنان والأردن وسوريا والعراق وفلسطين، كما شهد مصر سقوط  أمطار تراوحت بين 25 و50 ملم (1-2 بوصة) شمال البلاد، بسبب عاصفة التنين،  تسبب في غرق الشوارع بالمياه، وبالأخص في المناطق الريفية المنخفضة، وأدت إلى غرق قرية الدسمي بمركز الصف جنوب محافظة الجيزة بالمياه، وحطمت السيول  حوالي 300 منزل وشردت المئات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *