“العيش في أمان”.. وزير التموين: الحكومة تتحمل ارتفاع أسعار القمح وتثبت سعر رغيف الخبز
"متخافوش العيش في أمان".. وزير التموين: الحكومة تتحمل ارتفاع أسعار القمح وتثبت سعر رغيف الخبز

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنّ سعر رغيف الخبز البلدي المدعم لم يتغير ولا يزال 5 قروش لكل مواطن يحمل بطاقة تموينية، مشيرا إلى أنّ هذا السعر لن يتأثر بالزيادات التي تشهدها أسعار القمح على مستوى العالم، وقال وزير التموين، خلال افتتاحه للجمعية العامة ‏الـ16 للمنظمة الأفريقية للمترولوجيا، أنّ مخزون القمح الاستراتيجي في مصر آمن وكاف لأكثر من 5 أشهر، مضيفا أنّ الحكومة ستتولى تغطية أي فروق ناتجة عن ارتفاع أسعار القمح دوليا، لضمان عدم تضرر المواطن.

ارتفاع أسعار القمح وتثبت سعر رغيف الخبز

وأوضح وزير التموين، أنّ وزارته تنتج يوميا بين 250 و270 مليون رغيف خبز بلدي، لتلبية احتياجات المواطنين البالغ عددهم 74 مليون مواطن، حيث يحصل كل فرد منهم على 5 أرغفة يوميا بـ25 قرشا، كما تقدم وزارة التموين سلع تموينية ضمن منظومة فارق نقاط الخبز للمواطنين الذين يستهلكون أقل من حصتهم من الخبز.

 انتهاء موسم القمح المحلي وإغلاق المخازن

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا بإغلاق جميع المخازن التي تتبع للجهات الرئيسية في تسويق القمح، ابتداء من نهاية يوم الأحد 16 يوليو الجاري. وذلك بسبب تراجع كمية الأقماح المحلية الموردة والمفروزة يوميا لموسم 2023. كما أخذ القرار بعين الاعتبار موقف مخزون الأقماح المستوردة المتوفرة للطحن في الموانئ والصوامع والمطاحن التابعة للتموين. وهدف القرار إلى ضمان وجود أرصدة استراتيجية من الأقماح في هذه المطاحن، وتم اتخاذ هذا القرار بناء على مذكرة من الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، التي عرضت على الوزير المصيلحي، بشأن ضرورة إغلاق موسم القمح المحلي 2023، والاستمرار في تشغيل بعض المخازن التي تتبع للشركة. كذلك تلقى الوزير مكاتبات من مديريات التموين بالمحافظات والجهات المسوقة، تطلب فيها إبقاء بعض المخازن التابعة لهذه الجهات مفتوحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *