“خد بالك”.. 7 أعراض تدل على أنك تحتاج إلى شرب المزيد من الماء
الماء

إن موضوع أن تظل رطبًا أمر شديد الأهمية للإحساس بالراحة والعمل في أفضل حالاتك، بالنظر إلى أن الجسم يتشكل من 60 % من الماء في المتوسط ​​(على الرغم من أن هذه الكمية تتباين من شخص لآخر) ومن الأمور الجميلة التي يقوم بها الماء في جسمك هي طرد الفضلات والسموم، وتنظيم درجة حرارة الجسم ، وضبط المفاصل، وتحسين صحة الخلايا والأنسجة والأعضاء، وتضم المهام الأخرى المساهمة في إنتاج اللعاب ، والهضم السليم، كم يعمل على توصيل الأكسجين إلى كافة أرجاء الجسم ، وفقا لما نشره موقع realsimple، وعلى مدار اليوم ، نستعمل الماء بشكل طبيعي ونخسره من خلال التعرق والتبول ونزفر أيضا، ولا يمكننا في الواقع إنتاج الكثير منه بأنفسنا. لذلك ، نستند دائما على مصادر خارجية لتجديد الموارد بشكل سليم، عندما تخسر كمية من الماء أكثر مما تشربه ، فأنت تعد مصابًا بالجفاف، لكنك على الأرجح لا تلاحظ ما إذا كنت تواجه الجفاف بواسطة متابعة كمية المياه التي تشربها والمخرجات، من المرجح أن تترقب حتى تحس بالعطش. ولكن ها هي السبب: “إذا كنت عطشانًا ، فأنت بالفعل تعاني من الجفاف بشكل معتدل” ، كما يقول الدكتور هنري، في حين أن العطش هو أكثر أعراض الجفاف انتشارا، ولابد من أن تستمع إليه تمامًا، فيوجد المثير منن الوسائل الأخرى الأقل وضوحًا لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص الماء، بما في ذلك عدة مؤشرات عقلية وعاطفية التي قد تفاجئك.

الماء
الماء

علامات نقص الماء في الجسم

  •  رائحة الفم الكريهة

لرائحة الفم الكريهة أسباب كثيرة ، بما في ذلك الجفاف لأن اللعاب له سمات مضادة للبكتيريا ، وخلق اللعاب يتوجب وجود الماء، حيث أنه عندما تكون مصابًا بالجفاف، يقل ​​إنتاج اللعاب لأن جسمك ينبغي أن يقوم بعدد من عمليات فرز السوائل وتحويل السوائل إلى المواقع ذات الأولوية القصوى.

  •  تشعر بالجوع

وفي هذا الصدد نوه الخبراء، يوجد أوقاتًا تحس فيها بالجوع أو يكون لديك رغبة كبيرة ( غالبًا في أكل الأطعمة المالحة ) لأنك تحس بالعطش حقًا، ومن المهم أن تهتم هنا بجسمك وأن تتعلم الفرق، ليس لأنه لا ينبغي أن تأكل، ولكن لأن جسمك يحاول إبلاغك أنه يحتاج إلى الماء.

  •  رأسك ينبض

لا يوجد أي سبب معين لحدوث الصداع مع الجفاف، لكن الخبراء لديهم عدد من التفسيرات، يقول الخبراء “تشمل نظرية العمل مستقبلات الألم في الدماغ المقترنة بالسحايا (طبقات الغشاء التي تقي الدماغ والحبل الشوكي)”. يمكن أن يتسبب الجفاف إلى خروج السوائل من الدماغ ، مما يضغط على السحايا ويسهم في تحفيز مستقبلات الألم نتيجة لذلك. و هذا الصداع هو دليل متوقع على أنك مررت طويلاً بدون شرب الماء.

  • مشاكل في التركيز

كما نوه الخبراء أنه “يمكن أن يتسبب الجفاف في قلة القدرة على التركيز ، مما يؤدي إلى تحديات قصيرة المدى في أداء المهام الخاصة بالمهارات الحركية والبصرية”. حتى الجفاف القليل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الإدراك ، ولهذا السبب ينصح بضرورة ضبط منبهات على مدار اليوم لتذكيرك بالشرب.

  •  الإمساك

يعتبر الإمساك من أسوأ علامات الجفاف، حيث يقول الخبراء إن الماء يساهم في حدوث الهضم، وفي النهاية، هو أحد أكثر المفاتيح فائدة للحفاظ على حركة الأشياء وانتظامها.

  •  الغضب

يعرف أن قلة النوم هي المسؤولة إلى حد كبير عن الحالة المزاجية السلبية، ونعلم جميعًا أن الإحساس”بالجوع” شيء بالتأكيد، ولكن يمكن للجفاف أيضًا أن يلعب دورًا هاما في إفساد حالتك الذهنية. هل تخس بالغرابة، أو نفاد الصبر ، أو بالانزعاج؟، فيما يقول الخبراء “يمكن أن يؤدي الجفاف إلى حدوث تأثيرات عصبية تؤدي إلى التهيج”. لذلك في المرة المقبلة التي تصطدم فيها بشريكك أو الأطفال، قد يكون الأمر أقل تأثيرًا على سلوكهم وأكثر اقترانك بحاجتك إلى الماء.

  •  تبدو بشرتك أقل مرونة

في حين أن الجلد الجاف ليس بالضرورة عرض مباشر على نسبة الترطيب، فإن مرونة الجلد هي الركن الأساسي، وللاختبار ، استعمل إصبعين للضغط على جلدك أعلى يدك أو أسفل ذراعك أو بطنك. إذا كنت مرطبًا، لابد أن يختبئ ويتحرر، ويرجع إلى مكانه في الحال، عندما تعاني من الجفاف ، من ناحية أخرى ، تخسر بشرتك بعض المرونة التي تحتاجها للرجوع في الحال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *