المحمص بس.. الحكومة تحسم الجدل بشأن زيادة أسعار البن بعد فرض رسوم التنمية
المحمص بس.. الحكومة تحسم الجدل بشأن زيادة أسعار البن بعد فرض رسوم التنمية

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بحالة كبيرة من الجدل خلال الساعات الماضية، عقب انتشار انباء عن ارتفاع أسعار البن بعد فرض رسوم تنمية موارد الدولة الجديدة، التي أقرها مجلس النواب في المجموع، عقب تقدم الحكومة بها، حيث تضمن زيادة الرسوم المفروض على عدد من السلع والخدمات المقدمة، وعلى رأسها البن المحمص.

انتقد عدد من النواب الحكومة بشدة فيما يتعلق بالتعديل في رسوم تنمية موارد الدولة، والتي تُفرض على السلع وتؤدي إلى ارتفاع الأسعار، بما في ذلك سعر البن، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في ارتفاع الأسعار و عبئاً على المواطنين خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي تفاقم الأوضاع التضخمية.

حقيقة زيادة أسعار البن

كما ظهرت العديد من المخاوف بشأن الزيادة في أسعار البن، عقب فرض رسوم على البن المحمص، كجزء من تعديلات قانون رسم تنمية موارد الدولة، حيث رأى البعض أن فرض رسوم جديدة للبن سيصاحبها زيادة في أسعار القهوة، ونفى وزير المالية النواب، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة لمناقشة مشروع قانون تعديل رسم تنمية موارد الدولة، زيادة أسعار البن، بسبب رسم تنمية موارد الدولة.

زيادة سعر البن المحمص

2 212

وصرح الدكتور محمد معيط، أن هناك نوعان من البن المستورد، نوع محمص ونوع آخر غير محمص، لافتًا إلى أن الرسوم التي فرضت ستصبح من النوع النادر للاستخدام، بينما يكون النوع الآخر هو الشائع والأكثر استخدامًا في المنازل والمقاهي، لن يتم فرض رسوم عليه، وهكذا لن يتم زيادة أسعار البن.

وأضاف وزير المالية، أن المستورد من البن نوعين محمص وغير محمص، والموجود في المحلات والمقاهي غ غير محمص وغير خاضع للضريبة ومعفي من الجمارك، منوهًا إلى أن المحمص يأتي إلى بعض المحال و يتم معالجته في الخارج، فيما لا يخضع البن العادي الذي يتم معالجته في المتاجر، وبالتالي لن ترتفع أسعار البن، علاوة على أن تعديلات قانون رسم تنمية موارد الدولة تنص على فرض رسوم بنسبة 10% من قيمة الفاتورة للأغراض الجمركية، بالإضافة إلى الضرائب الجمركية، على عدد من السلع غير الأساسية وغير الضرورية التي لا تؤثر على المواطنين.

10 % رسوم على بعض السلع

وتُطبق نفس الرسوم المقدرة بـ 10٪ على سلع معينة إلى جانب البن المحمص، والتي تشمل ما يلي:

  • أسماك السالمون وشرائح سمك سالمون.
  • الأسماك الواردة ببند التعريفة الجمركية.
  • الروبيان (جمبري) واستاكوزا.
  • أجبان ذات عروق زرقاء.
  • أسماك الأنشوجة والكافيار.
  • قشريات، ورخويات، ولافقاريات مائية محضرة أو محفوظة.
  • الأثمار القشرية والفواكه سواء طازجة أو مجففة.

كما تضمن الرسوم المفروض والمقدرة بـ 10%، أجهزة حرارية كهربائية لإعداد القهوة والشاي ومحمصات خبز للاستعمال المنزلي وطواحين وخلاطات للمأكولات وأجهزة حلاقة ذات محرك كهربائي ومجففات شعر وأجهزة حرارية كهربائية أخرى لتصفيف الشعر ومجففات الأيدي.

وشملت الرسوم الجديدة التي تفرض كجزء من رسم تنمية موارد الدولة أيضًا، تروسكلات واسكوترات وعربات ذات بدال ولعب مماثلة ذات عجلات وحاملات الدمي ولعب أطفال أخرى، قداحات للسجائر وغيرها من القداحات قابلة أو غير قابلة لإعادة التعبئة، وسماعات رأس وسماعات أذن وسماعات متحدة بمذيعات الصوت وساعات يد وساعات جيب وساعات مماثلة.

ضريبة على المسارح والسينما

كما تم فرض ضريبة على دخول الحفلات والأنشطة الترفيهية والمسارح والسينما والملاهي، إلى جانب استخدام الألعاب، وذلك ضمن خطة الدولة لتعظيم مواردها، في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، بالإضافة إلى فرض ضريبة على الدخول في الحفلات والمسارح، بمقدار 30% من تكلفة المأكولات والمشروبات التي تقدم في تلك الحفلات في حالة إذا كان الدخول حرا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *