النواب يشدد على ضرورة الإبلاغ عن ولادة الكلاب والإصابة بالمرض
البرلمان

أعلن البرلمان، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، عن موافقته على مادة 6 من مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، فهذه المادة تحدد آليات حيازة الحيوانات التي تمثل خطرا على المواطنين، وتأتي هذه الموافقة خلال مناقشة تقرير لجنة الزراعة حول قانون حيازة الحيوانات والكلاب المقدم من النائب أحمد السجيني وثلث أعضاء مجلس النواب.

قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب

  • وتلزم المادة 6 حائز الحيوانات الخطرة بإخطار السلطة المختصة فورًا في حالات معينة، مثل إصابة الحيوان بأمراض معدية أو وبائية، أو اشتباه في إصابته بها، أو إصابة شخص أو موته نتيجة التعرض لاعتداء من الحيوان، أو نفوق الحيوان، أو هروبه، أو رغبة في نقل حيازته، أو التخلى عنه، أو عدم القدرة على إيوائه ورعايته.
  • أما المادة 7 فتنص على ضرورة إخطار السلطة المختصة في حال ولادة حيوانات خطرة. يجب على حائز الحيوان إخطار السلطات إلكترونيًا أو ورقيًا خلال سبعة أيام من تاريخ الولادة. وستصدر السلطات شهادات تضم بيانات خاصة بالحيوانات المولودة، وستسلم لحائز الحيوان في حال توافر شروط الحيازة المحددة باللائحة التنفيذية للقانون.
  • كما تنص المادة 8 على ضرورة إبلاغ السلطات في حال وجود حيوان خطر متروك أو ضال، أو في حال معرفة وجود حيوان خطر غير مرخص بحيازته، لذا يجب على من يجده أن يبلغ السلطات لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.
  • أما المادة 9 فتحظر حيازة واقتناء الكلاب بدون ترخيص من مديرية الطب البیطري المختصة، لذا يجب على من يرغب في اقتناء كلب أن يحصل على ترخیص وفقًا لشروط وإجراءات تحددها لائحة التنفیذیة لھذا القانون.
  • وفقًا للمادة 10 من قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، ستنشأ السلطة المختصة سجلات إلكترونية أو ورقية لقيد الكلاب المرخص بحيازتها. يجب أن يحتوي هذا السجل على كافة البيانات المتعلقة بالكلب وحائزه، مثل اسم الحائز ومحل إقامته، وأوصاف الكلب وعلاماته المميزة، والتحصينات الدورية والوبائية المشتركة.
  • أما المادة 11 فتنص على أن حائز الكلب يجب أن يحصل على علامة تعريفية فور ترخيصه. يجب على حائز الكلب تثبيت هذه العلامة في رقبة الكلب بشكل دائم. في حال فقدان العلامة، يجب على حائز الكلب طلب علامة جديدة فورًا مقابل دفع تكلفتها، كما يجوز استخدام وسائل تكنولوجية حديثة لتعريف الكلاب المرخص بها.
  • وتنص المادة 12 على ضرورة كمام الكلاب وتقييدها بقلادة مناسبة لضمان السيطرة عليها، لذا يجب اتخاذ هذه التدابير أثناء التنزه أو عند اصطحاب الكلاب خارج حدود أماكن إيوائها. ولا يجوز أن يقل سن مصطحب الكلب عن 18 عامًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *