الوقت المسموح فيه للطفل إستخدام الهاتف.. للأمهات حددي أوقات معينة لطفلك مع الهاتف

تظن الأم أن إلهاء الطفل بالهاتف يُعد من الأمور الجيدة التي تجعلك تتخلصي من إزعاجه، أو من رغبته المُلحة في عمل شيء لا تريدي تنفيذه، أو غير متاح لكِ تلبيته، ولكن في الحقيقي الهاتف للأطفال يعتبر أمر كارثي.

فإن حصول الأطفال الصغار على الهواتف لمدة طويلة، يجعله يُعاني من نشأة إجتماعية غير سوية على الإطلاق، ويكون له تأثيره أيضًا على صحة الطفل.

images 96

ولذلك أتينا لكِ هنا من خلال هذا المقال، بالوقت المسموح له بأن يقضي وقته مع الهاتف، بالإضافة إلى توضيح الأضرار التي ستحدث إذا تركنا الهاتف مع الطفل لمدة طويلة خلال اليوم.

الوقت المسموح فيه للطفل إستخدام الهاتف

نجد أن الأطفال تقضي ساعات طويلة للغاية مع الهواتف، ومن الممكن أن لا يتناولوا الطعام، ولا ينتبهوا للبيئة المحيطة بهم، بسبب إندماجهم مع الهاتف.

ولهذا فلا بُد من أن تسيطر الأمهات على طفلها في هذا الأمر، فإذا كان الطفل في عمر سنتين أو أقل، فلا يجب على الإطلاق أن يمسك الهاتف.

images 95

لكن مسموح للأطفال من سن ٣ سنوات حتى ٨ سنوات أن يستعملوا الهاتف، ولكن من خلال إتباع نظام معين، حيث يتم إستخدام الهاتف على مدار اليوم ساعة أو نصف ساعة.

ويمكنك أن تقسمي هذا الوقت للطفل خلال اليوم، ولا تمنحيه الوقت بالكامل مرة واحدة في ساعة مباشرة أو نصف ساعة.

أضرار إستخدام الطفل للهاتف

كل الأطباء يحذرون وبشدة بخصوص إستخدام الطفل للهاتف، ويرجع السبب في ذلك هو الأضرار التي تلحق بالطفل نتيجة إستعماله للهاتف.

images 94

فالطفل يكون في مرحلة مبكرة للغاية، أي في مرحلة النمو والإستيعاب والتعلم لكل شيء يدور من حوله، ولكن عند الإنغماس في الهاتف تحدث مشاكل صحية خطيرة للطفل، ومن هذه المخاطر ما يلي:

  • يُعاني الأطفال من التوحد.
  • التأتأة والتعثر في النطق.
  • سوء التغذية.
  • ضعف التركيز.
  • العصبية المفرطة.
  • الحركة الزائدة، والنشاط المفرط.
  • المُعاناة من الأرق، وقلة النوم.
  • ضعف البصر.

ولهذا فعلى الأم أن تتحكم في إستخدام الطفل للهاتف، حتى لا يندمج مع العالم الإفتراضي وينسى الحياة الإجتماعية من حوله.

تنزيل 1

ويمكنك أن تساعدي طفلك على ممارسة الرياضة، وإختيار الرياضة التي يحبها، بالإضافة إلى مساعدته في تكوين علاقات مع الأصدقاء والحرص على قضاء وقت اللعب معهم، ومن الممكن أن تحثيه على القراءة وتنمي هذه المهارة به، وعليكِ بالبحث عن مواهبه وأحرصي على تنميتها، ولا مانع من أن تجعلي طفلك يساعدك في الأعمال المنزلية، حتى ينسى الهاتف ولا يطلبه مرة أخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *