“اوعوا تاكلوا البلطي في الحالة دي”.. تحذير عاجل للمواطنين من سلامة الغذاء
السمك البلطي

انتشرت الأيام القليلة الماضية حالة من القلق والخوف بين المواطنين عقب تداول بعض الأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول تعرّض سيدة أمريكية لبتر أطرافها بعد تناول وجبة سمك بلطي، وهو ما دفع لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين للخروج ببيان تحذيري للمواطنين حول تناول بعض أنواع الأسماك التي قد تصيبهم بمخاطر صحية.

تحذير لجنة سلامة الغذاء من تناول بعض أنواع السمك

حول تعرّض سيدة أمريكية لبتر أطرافها بعد تناولها لوجبة سمك بلطي، أكدت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين الدكتورة “شيرين ذكي” أن ما حدث لتلك السيدة كان بسبب تناولها لسمك مُصاب ببكتريا سامة يُطلق عليها اسم “الضمة”.

وأوضحت الدكتورة “شيرين ذكي” أن بكتريا “الضمة” تنتقل إلى الإنسان عبر تناول الأسماك المُصابة بالتلوث والغير مطهية جيداً، مثل السوشي والفسيح والأسماك المملحة بجميع أنواعها.

سمك بلطي
السمك البلطي

ما عليك فعله إذا شعرت بالإعياء بعد تناول السمك

أشارت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين، إلى أن انتقال هذا النوع من البكتريا للإنسان لا يتم عن طريق تناول الأسماك المُصابة فقط، ولكنه قد ينتقل للإنسان في حالة السباحة في بحر ملوث، وذلك كون وجود هذا النوع من البكتريا في المياه المالحة.

وأهابت الدكتورة “شيرين ذكي” بالمواطنين ضرورة سرعة التوجه إلى أقرب مستشفى في حال شعورهم بالإعياء عقب تناول أي نوع من أنواع الأسماك البحرية، وكذلك تعرضهم للإصابة عقب السباحة في المياه المالحة، وتتمثل الأعراض الرئيسية للإصابة في احمرار الجروح وتورمها، والقيئ والإسهال.

وحذّرت “ذكي” من تناول الأسماك الغير مطهية جيداً، أو طهي الأسماك دون نزع الأحشاء، وذلك بسبب انتشار الديدان والبكتريا في الأحشاء والرأس، كما أكدت على ضرورة حفظ السمك لمدة يومين في الفريزر، وتعتبر تلك الخطوة سبب رئيسي في قتل الديدان إذا كانت السمكة مُصابة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *