“بتحطلهم السم بإيدك”.. أطعمة سامة احذر من تقديمها لعصافير الزينة
أطعمة تسمم طيور الزينة

تنتشر هواية تربية عصافير الزينة بصورة كبيرة في مصر والدول العربية، فهي تعتبر من ألطف الكائنات التي خلقها الله تبارك وتعالى لتتزين بها الطبيعة من حولنا، وتمتلك تلك الكائنات الرقيقة ريشاً ملون بألوان متناسقة وشكل مبهج وجميل وصوت مغرد يشعرك بالراحة النفسية، فمجرد الجلوس أمام عصافيرك لعشر دقائق، تشعر وكأنك تعيش في عالمك الخاص بعيداً عن ضوضاء الحياة وصعوبتها.

تربية عصافير الزينة

يشعر الكثير من الأشخاص بمختلف الأعمار بشغف كبير نحو تربية عصافير الزينة، ولكل شخص نوعه المفضل، فمنها العصافير الأسترالي، ومنها الكوكتيل، والروز والفيشر والزيبرا، والكناري وغيرها من الأنواع المنتشر تربيتها في مصر، وقد يتعرض بعض المربين المبتدئين في الهواية إلي بعض المشاكل مع طيورهم، ومنها تقديم الأطعمة الضارة التي قد تؤدي لنفوق الطائر وفقدانه، دون أن يعلم المربي مدى خطورة تقديم تلك الأنواع لعصافيره.

أطعمة سامة احذر من تقديمها لعصافيرك

هناك مجموعة من الأطعمة التي تمثل خطر شديد على صحة عصافير الزينة، فهي قد تتسبب في إصابة الطائر بالتسمم ونفوقه، ومن أبرزها الأطعمة التالية:

تربية العصافير
أطعمة سامة لطيور الزينة
  • الكافايين

احذر من تقديم الكافايين بأي صورة من الصور لعصافير الزينة، فهو من أخطر مسببات التسمم للعصافير، والتي يجب الابتعاد عنها تماماً.

  • بذور التفاح

يجب الحرص على إزالة بذور التفاح قبل تقديمه للعصافير، فالتفاح من الأطعمة المفيدة جداً لتعزيز صحة طيورك ومناعتها، ولكن بذور التفاح تحتوي على مادة السيانيد التي لها تأثير سام على عصافير الزينة.

  • الشوكولاتة

تجنب تقديم الشوكولاتة بمختلف أنواعها لعصافيرك سواء كانت حلوة أو مرة.

  • منتجات الألبان

معدة عصافير الزينة ضعيفة، ولا تحتوي على الإنزيمات اللازمة لعملية هضم منتجات الألبان، مما قد يتسبب لها في التسمم على الفور.

  • البصل المطبوخ

يأتي البصل المطبوخ ضمن قائمة المأكولات السامة التي يجب عليك تجنب تقديمها لعصافير الزينة.

  • الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الأطعمة الخطيرة ذات الدهون العالية التي تتسبب في إصابة العصافير بالتسمم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *