بتصدع وانت صائم؟.. استشاري حالات حرجة يكشف أسباب الصداع أثناء الصيام
ابتعد عن هذه الأجهزة.. استشاري حالات حرجة يكشف أسباب الصداع أثناء الصيام

الصداع أثناء الصيام، معاناة كبيرة تواجه العديد من الأشخاص في نهار رمضان، حيث يكثر الإصابة به نتيجة التغيير المفاجئ في مواعيد تناول الطعام، بالإضافة إلى تغيير مواعيد النوم، فضلًا عن انخفاض معدلات سكر الدم الناتج عن الصيام، ويواجه المدخنين ومعتادي تناول القهوة والشاي والمكيفات هذه الأزمة باستمرار نتيجة احتياج الجسم لكميات كبيرة من الكافيين.

الصداع أثناء الصيام

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور حسام موافي، استشاري الحالات الحرجة بطب القصر العيني، أسباب الصداع أثناء الصيام خلال شهر رمضان المبارك، موضحًا أنواع الصداع وكيفية تجنبه والوقاية منه، مشيرًا إلى أن هناك عادات يومية بسيطة تجعل الإنسان يبتعد عن هذا الشعور المؤلم طوال فترة صيامه.

أسباب الصداع أثناء الصيام

وقال الدكتور حسام موافي، خلال تقديم برنامجه «رب زدني علمًا» المذاع على شاشة «صدى البلد»، إن الشعور بالصداع يمثل 99% من مشكلات أمراض الباطنة لدى الكثير من الأشخاص، وهو ما يعني انتشاره، ومع ذلك عادة ما يتم الشعور بنوعين فقط من الصداع خلال الصيام، ألا وهما الصداع النصفي والصداع العنقودي.

وأضاف استشاري الحالات الحرجة بطب القصر العيني أن المصاب بالصداع لا يحق له الإفطار، على العكس تمامًا مع مصاب الفشل الكلوي الذي يحق له الإفطار، ناصحًا مريض الصداع النصفي بتناول الأدوية الخاصة به قبل الفجر، فضلًا عن التأكد من أن الصداع الذي يشعر به ليس من الضغط العالي وإنما هو من أثر الصيام فقط.

ووجه الدكتور حسام موافي نصيحة إلى جميع مرضى الصداع خلال شهر رمضان الكريم، من أجل تجنب الشعور بهذا الألم طوال فترة الصيام، مؤكدًا على ضرورة الجلوس في غرفة معتمة قدر الإمكان، بالإضافة إلى الابتعاد عن مشاهدة التلفاز بقدر الإمكان، فضلًا عن التقليل من استخدام الهاتف المحمول ومن الأفضل الابتعاد عنه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *