بدأ العد التنازلي.. اعرف بالتفصيل كم يوم متبقي على شهر رمضان 2024
موعد شهر رمضان 2024

وفقا لـ الحسابات الفلكية التي أجراها معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية ، فإن شهر رمضان 2024 سوف يبدأ فلكياً يوم الإثنين 11 مارس 2024 ، وسيستمر لمدة 30 يوماً، وبالتالي فإنه يفصلنا عن أول أيامه حوالي 178 يوماً.

موعد شهر رمضان 2024

وقد اعتمدت شعوب عديدة تقاويم خاصة بها مثل: “التقويم الفرعوني المصري “القبطي” – التقويم الميلادي الجولياني “الغريغوري” – التقويم العبري – التقويم السرياني – التقويم الروماني – التقويم الفارسي – التقويم الإغريقي – التقويم البابلي – التقويم الهجري”.
يذكر إن التقويم الهجري هو عبارة عن تقويم قمري يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، ويتكون من 12 شهراً قمرياً في عام ذي 354 أو 355 يوماً، كمايستخدمه المسلمون حالياً خاصة في تحديد شهر رمضان، والأشهر الحرم، وأشهر الحج، والأعياد، وعدة الطلاق، وعدة الحامل، ودفع الزكاة، فيما أنشأ التقويم الهجري الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد استشارته للصحابة في زمن خلافته، وجعل هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول (21 سبتمبر عام 622 م) مرجعاً لأول سنة فيه، وكان يوم 1 محرم من عام 17 للهجرة بداية أول سنة هجرية بعد اعتماد التقويم الهجري، ووسمي التقويم بالهجري لأن الهجرة فرقت بين الحق والباطل.
الشهور الهجرية هي: المحرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة. أربعة من هذه الشهور الحُرم ، وهي: رجب (7)، والأشهر الثلاثة المتوالية ذو القعدة (11) وذو الحجة (12) ومحرم (1)، كما أن هناك بعض الدول الإسلامية تعتمد التقويم الهجري تقويماً رسمياً للدولة، مثل المغرب والسعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *