بدون تخفيض في الأجر.. مزايا للموظفة في مشروع قانون العمل الجديد
ضمانات المرأة الموظفة في مشروع قانون العمل الجديد

مشروع قانون العمل الجديد يتضمن العديد من القوانين الخاصة بالمرأة التي تهدف إلى تنظيم العلاقة بين العامل وأصحاب الأعمال وتحديدا في القطاع الخاص ويتضمن مشروع قانون العمل الجديد العديد من الحقوق الخاصة بالعاملين في القطاع الخاص، وكذلك المزايا العديدة التي تخص المرأة الموظفة، وتضمن مشروع القانون الجديدة الإجازات الخاصة بها والتي تكون مدفوعة الأجر سوف نتعرف عليها بالتفصيل في التالي.

ضمانات المرأة الموظفة في مشروع قانون العمل الجديد

تم الإعلان عن مجموعة من المزايا التي تخص المرأة العاملة في الفصل الخاص بتشغيل النساء في قانون العمل الجديد ومن هذه الضمانات:

  • تحصل المرأة على أربعة أشهر لإجازة الوضع وتتضمن هذه المدة فترة ما قبل الوضع والفترة التي تليها بحيث لا تقل الفترة عن 45 يوم بعد الوضع.
  • تكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر وتأخذ المرأة حق إجازة وضع مرتين في الخدمة فقط.
  • كما تضمن القانون لا يجوز فصل المرأة العاملة أثناء إجازات الوضع أو إنهاء خدمتها.
  • بالإضافة إلى من المزايا إعطاء المرأة فترتين لإرضاع الطفل كل منها نصف ساعة.
  • لها الحق في أن تكون هذه الفترة منفصلة أو متصلة في اليوم الواحد.
  • يتم حساب فترات الرضاعة من ساعات العمل ولا يتم تخفيض الأجر.

حضانة لرعاية الأطفال

تضمن مشروع قانون العمل الجديد إنشاء حضانة لأطفال العاملات في المؤسسة في حال شملت المؤسسه 100 امرأة موظفة فلابد على صاحب العمل إنشاء دار حضانة لرعاية أطفال العاملات وتطبق عليها الشروط الخاصة التي يحددها الوزير المختص. كما يحق للمرأة الحصول على أجازة بدون أجر لرعاية الطفل لمده سنتين ثلاث مرات طول مدة الخدمة.

إنهاء عقد العمل

تضمن مشروع قانون العمل الجديد حق المرأة في إنهاء عقد العمل لأسباب الحمل أو الوضع بشرط أن تخطر صاحب العمل عن رغبتها في إنهاء عقد العمل خلال ثلاثة أشهر. يحق لصاحب العمل أن يحرم المرأة من مدة الإجازة أو من التعويض الخاص بها في الأجر إذا ثبت عملها خلال الإجازة في مكان آخر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *